دور جماعات النشاط فی الحد من الاتجاه نحو العنف المدرسی

نوع المستند : Review Article

المؤلفون

1 معهد الدراسات والبحوث البیئیة، جامعة عین شمس

2 المعهد العالی للخدمة الاجتماعیة بکفر الشیخ

3 المعهد العالی للخدمة الاجتماعیة ببنها

المستخلص

یستخلص من هذه الدراسة أن جماعات النشاط لها دور فی الحد من الاتجاه نحو العنف المدرسی، ولکنه دور ضعیف ویحتاج إلى بذل جهد کبیر، لأنها تواجه العدید من الصعوبات والمشکلات التی تعوق تلک الجماعات على أداء دورها على أکمل وجه والتی تتمثل فی (معوقات ترجع إلى إدارة المدرسة- الأخصائیین الاجتماعیین والمشرفین على الجماعات- الجماعات نفسها وأعضائها- أولیاء الأمور)، وقد تم وضع تصور مقترح للتغلب على تلک المشکلات، وتکونت الدراسة من عینة مکونة من (240) تلمیذ وتلمیذة موزعة على (4) مدارس تابعة لإدارة منیا القمح التعلیمیة، واعتمدت الدراسة على منهج المسح الاجتماعی بالعینة، وتم استخدام استمارة استبیان لتلامیذ المرحلة الإعدادیة المشارکین فی جماعات النشاط، ودلیل مقابلة للأخصائیین الاجتماعیین والمشرفین على جماعات النشاط بالمدارس الإعدادیة، وموجهی الخدمة الاجتماعیة بإدارة منیا القمح التعلیمیة، ولقد أظهرت الدراسة عدة نتائج من أهمها أن جماعات النشاط تعرفهم أسباب المشکلات السلوکیة المؤدیة إلى العنف بنسبة (47.5%)، وتعرفهم کیفیة مواجهة المشکلات السلوکیة التی تمیل إلى العنف بنسبة (41.7%)، کما أن الجماعة تغرس لدیهم القیم الدینیة السمحة بنسبة (34.6%). کما أوضحت نتائج الدراسة أن أکثر الأسالیب التی تمارسها جماعات النشاط تتمثل فی تنفیذ رحلات ترفیهیة بنسبة (50.4%)، وإقامة معسکرات خدمة بیئیة لغرس القیم وتفریغ الطاقة الزائدة، إقامة مشروعات تشجیر ونظافة البیئة بنسبة (30%)، وإعداد إرشادات توعیة عن العنف بنسبة (29.6%)، وقد أوصت الدراسة للعدید من التوصیات التی من بینها توعیة التلامیذ بالمشکلات السلوکیة ومخاطر العنف المدرسی، تعریفهم کیفیة مواجهة المشکلات السلوکیة، تأکید المفاهیم القومیة والوطنیة لدیهم وضع خطط وبرامج متکاملة لتحقیق أهداف جماعات النشاط، التزام إدارة المدرسة وتأییدها لثقافة الحد من العنف المدرسی, توفیر النشرات والکتیبات والکتب، التی تسهم فی الحد من الاتجاه نحو العنف المدرسی لدى التلامیذ.

الموضوعات الرئيسية