دینامیات التفاعل بین الإنسان الحضری والحیز الأثری بمنطقة القاهرة التاریخیة- دراسة میدانیة للسلوکیات المجتمعیة وعوامل الجذب والطرد للسائحین

نوع المستند : Review Article

المؤلفون

1 أحمد مصطفى العتیق معهد الدراسات والبحوث البیئیة، جامعة عین شمس

2 ماجدة إکرام عبید معهد الدراسات والبحوث البیئیة، جامعة عین شمس

3 کلیة السیاحة والفنادق، جامعة المنصورة

المستخلص

القاهرة التاریخیة عامرة بالمناطق الأثریة والتاریخیة الهامة التی تجسد ثراء المدینة، وتم ضم مدینة القاهرة التاریخیة إلى قائمة التراث العالمی فی عام 1979م، تحت مسمى "القاهرة الإسلامیة" وذلک لأهمیتها الأثریة والتاریخیة والعمرانیة، وتهدف الدراسة إلى: التعرف على الجوانب الشخصیة لدى عینات مختارة من السکان والعاملین والزوار السیاح من خلال مقیاس تقدیر الشخصی، والتعرف على علاقة الإنسان بالبیئة الأثریة (التأثیر والتأثر) .دراسة العلاقة بین کل من (السکان والزوار والعاملین فی مجال السیاحة) والبیئة المادیة الأثریة، ودراسة العلاقة بین من السیاح والبیئة المادیة الأثریة، والتعرف على خصائص الشخصیة ذات التأثیر السلبی والایجابی فی البیئة الأثریة. اتبعت الدراسة المنهج الوصفی ووصفها وصفاً دقیقاً یعبر عنها تعبیراً کیفیاً وکمیاً، کما تم إستخدام التحلیل الأستدلالی من خلال التحلیل والربط والتفسیر للوصول إلى إستنتاجات الدراسة.
یتمثل مجتمع الدراسة من ساکنی وقاطنی منطقة القاهرة التاریخیة والعاملین بالمناطق الأثریة وکذلک السائحین المترددین على هذه المنطقة. بتطبیق استمارات استبیان على عینة مکونة من 19٠ مفردة قسمت (117 لسکان المنطقة و43 إستمارة للسائحین والمترددین و30 استمارة للعاملین). بعض ما توصلت إلیه الدراسة من نتائج: وجود فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى معنویة (0.05) بین متوسط درجات (الموظفون والزوار)، وبین متوسط درجات (الموظفون والسکان) لإجمالی مقیاس تقدیر الشخصیة، بینما لم یکن هناک فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى معنویة (0.05) بین متوسط درجات (الزوار والسکان) لمقیاس تقدیر الشخصیة، کما توجد فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى معنویة (0.05) بین متوسط درجات عینة الدراسة (الموظفون والسکان) لکل من (درجة الاهتمام بالأثر والمحافظة علیه، مدى تشویه الأثر، استخدام الأثر فی نشاط اقتصادی أو تجاری أو صناعی، الاهتمام بالحی ککل، تأثر الأثر بالظروف المناخیة، علاقة السکان بالسیاح، عوامل الجذب للسیاح، عوامل الطرد للسیاح)، بینما لم یکن هناک فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى معنویة (0.05) بین متوسط درجات عینة الدراسة (الموظفون والسکان) لبعدی (حالة البیئة بصفة عامة، وحالة السکان النفسیة، لإدراک قیمة الأثر).
توجد علاقة ارتباطیة ذات دلاله إحصائیة عند مستوى معنویة (0.05) بین إجمالی الاستبیان ومقیاس تقدیر الشخصیة لعینة السکان. کما توجد علاقة ارتباطیة ذات دلاله إحصائیة عند مستوى معنویة (0.05) بین إجمالی الاستبیان وکل ومقیاس تقدیر الشخصیة لعینة الموظفین، وتوجد علاقة ارتباطیة ذات دلاله إحصائیة عند مستوى معنویة (0.05) بین علاقة السکان بالسیاح ومقیاس تقدیر الشخصیة لعینة الزوار، وتوصی الدراسة بأنه یجب الأهتمام بالبعد الأجتماعی الذی لم یأخذ حقه من الدراسات السابقة، حیث رکزت أکثر على البعد التاریخی، والترکیز على دینامیات التفاعل التی تنجم عن العلاقة بین السکان المقیمین فی تلک المناطق الأثریة والمناطق المحیطة بها، کما توصی الدراسة بعدم إغفال دور العنصر البشری فی إحداث عملیة التنمیة السیاحیة، ووضع خطط تنمویة للمناطق الأثریة دون الأخذ فی الأعتبار مواقف وتصورات السکان المحلیین المقیمین فی تلک المناطق، عدم إغفال دور السلوک الإنسانی وتفاعله مع تلک المناطق الأثریة.

الموضوعات الرئيسية