دور التکنولوجيا الخضراء فى تحقيق الجودة والابتکار والابداع کأبعاد للميزة التنافسية - دراسة ميدانية على قطاع الأعمال العام

نوع المستند : Review Article

المؤلفون

1 طالبة دراسات عليا بکلية الدراسات العليا والبحوث البيئية، جامعة عين شمس

2 ) قسم إدارة أعمال، کلية التجارة، جامعة عين شمس

3 قسم اقتصاد، کلية التجارة، جامعة عين شمس

4 قسم علوم الحاسب، کلية حاسبات ومعلومات، جامعة عين شمس

المستخلص

هدفت هذه الدراسة بشکل رئيسى إلى التعرف على دور التکنولوجيا الخضراء فى تحقيق الميزة التنافسية لقطاع الأعمال العام من خلال تقديم إطار علمي وعملي عن مفهوم التکنولوجيا الخضراء بالنسبة للشرکات محل الدراسة من خلال التعرف على ماهية التکنولوجيا الخضراء وأهدافها ومميزاتها ودورها فى تحقيق الميزة التنافسية وذلک من خلال إعداد قائمة استبيان واستخدام معاملات ارتباط بيرسون، ونموذج الانحدار البسيط لدراسة مدى تأثير المتغير المستقل وهو التکنولوجيا الخضراء على المتغير التابع وهو الميزة التنافسية من خلال التطرق لأبعاد الميزة التنافسية وهما (الجودة- الابتکار والابداع). حيث تمثلت عينة الدراسة في عدد 20 شرکة من شرکات قطاع الأعمال العام محل الدراسة، من خلال تجميع عدد 308 إستمارة مردودة وصالحة للتحليل الاحصائى عليها.
وقد خلصت الدارسة إلي أنه يوجد دور رئيسى للتکنولوجيا الخضراء على أبعاد الميزة التنافسية فى قطاع الاعمال العام محل الدراسة. وأوصى الباحثون بضرورة تبنى تطبيق التکنولوجيا الخضراء وتعميمها على جميع شرکات قطاع الأعمال العام، وذلک للإنتفاع بمزايا تطبيقها، بالإضافة لأهمية رفع الوعى الثقافى التکنولوجى لدى العاملين بالشرکات، ومحاولة الإهتمام بشرکات قطاع الأعمال العام من خلال تقديم الدعم المادى أو المعنوى اللازم للتحول إلى التکنولوجيا الخضراء بما يساعد على تحسين وضعها التنافسي.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية