نموذج مقترح لمواجهة تحديات التنمية المستدامة الناشئة عن الازدحام المروري والزيادة السکانية في مصر

نوع المستند : Review Article

المؤلفون

1 طالب دراسات عليا بکلية الدراسات العليا والبحوث البيئية، جامعة عين شمس

2 اکاديمية القاهرة الجديدة قسم إدارة الاعمال

3 کلية الدراسات العليا والبحوث البيئية، جامعة عين شمس

المستخلص

البحث الحالي يهدف إلى تحليل تهديدات التنمية المستدامة ووضع نموذج مقترح لإدارة تحديات التنمية المستدامة في الزيادة السکانية والازدحام المروي، وذلک من خلال تحليل الوضع الراهن وتحديد نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات التي تواجه انفاذ استراتيجية التنمية المستدامة في محافظات القاهرة الکبرى. منهجية الدراسة: هذه الدراسة وصفية تحليلية کمية يستعين فيها الباحثون بالمنهج الوصفي الذي يسعى إلى تشخيص ووصف موضوع الدراسة من کافة جوانبه وأبعاده، والمنهج الاستقرائي والاستنتاجي کونهما مکملين لبعضهما البعض، وأيضاً بعض النماذج القياسية. يستعين الباحثون بعدد من الأدوات الرئيسة والمصادر المساعدة ذات العلاقة بموضوع البحث، وهي کما يلي: عدد من الرسائل العلمية التي تم إعدادها في نفس مجال البحث - مجموعة من الکتب والمراجع العلمية التخصصية في مجال البحث - بعض الجداول والإحصاءات الرسمية التي تحتوي على بيانات تختص بمجال الدراسة والتحليل. کانت حدود الدراسة کالآتي: الحد المکاني محافظات القاهرة الکبرى (القاهرة – الجيزة – القليوبية) – الحد الزمني الفترة من تعداد 1996 وحتى تعداد 2017 – الحد الموضوعي تحديات التنمية المستدامة لکل من (النمو السکاني – الازدحام المروري).
وقد أظهرت الدراسة النتائج التالية: وتوصلت الدراسة إلى أن عدد سکان مصر قد تضاعف لأول مرة خلال خمسون عامًا أي إنه ارتفع عدد السکان بمقدار 9.3 مليون نسمة خلال خمسين عامًا، بينما تضاعف للمرة الثانية خلال الفترة من تعداد 1947 إلى تعداد 1976 ليصل إلى 36.6 مليون نسمة بزيادة مقدارها 17.6 مليون نسمة، خلال ثلاثين عاماً فقط، وتضاعف للمرة الثالثة والأخيرة حتى تعداد 2006 ليصل نحو 72.82 مليون نسمة خلال ثلاثين عامًا. يعتبر الازدحام المروري أحد أسباب زيادة ثاني أکسيد الکربون في الجو حيث بلغت الانبعاثات عام 2018-2019 نحو 199.78 مليون طن لا تتضمن الاستهلاک من الغاز الطبيعي في قطاع الصناعة لغير أغراض الطاقة وبلغت تکلفة التأثيرات البيئية على الاقتصاد القومي نحو 16 مليار دولار حيث يتم حساب تکلفة التأثيرات البيئية بواقع 80 دولار عن کل طن من غاز ثاني اکسيد الکربون حسب تقديرات الجهاز المرکزي للتعبئة العامة والاحصاء. ويوصي البحث بتبني قضية إعادة توزيع السکان والعمران والأنشطة الاقتصادية بعيدًا عن محافظات القاهرة الکبرى بصفة عامة ومحافظة القاهرة بصفة خاصة – ضبط النمو السکاني بما يتماشى مع الاستغلال الامثل للموارد المتاحة – الاحتياج إلى تطوير مخططات التنمية العمرانية والحيز العمراني للقرى والمدن المصرية. العمل على تحسين منظومة النقل والطرق والکباري. تفعيل قرار رئيس مجلس الوزراء باستبدال التوک توک بسيارات الميني فان. الاسراع في تنفيذ شبکة مترو الانفاق – العمل على توفير أماکن مناسبة لانتظار السيارات – عدم السماح بتجديد ترخيص المرکبات المتقادمة والتي يزيد عمرها عن 20 عام – الاسراع في مبادرة احلال السيارات المتقادمة أکثر من 20 عام بسيارات جديدة تعمل بالغاز الطبيعي.
 
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية