فاعلية برنامج ارشادي قائم على استخدام طريقة منتسوري على السلوک التکيفي البيئي لدى عينة من الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية البسيطة.

نوع المستند : Review Article

المؤلفون

1 طالب دراسات عليا، معهد الدراسات والبحوث البيئية، جامعة عين شمس

2 استاذ علم النفس الإکلينيکي، معهد الدراسات العليا للطفولة، جامعه عين شمس

3 استاذ المجالات الاجتماعية، ووکيل معهد الخدمة الاجتماعية، القاهرة

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية برنامج ارشادي قائم على استخدام طريقة منتسوري على السلوک التکيفي البيئي لدى عينة من الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية البسيطة، أيضا التعرف على الفروق في درجة التکيف السلوکي لأطفال العينة على مقياس السلوک التکيفي قبل وبعد تطبيق البرنامج، وقام الباحثون بتحديد عينة قوامها(40) طبقت الدراسة على عينة مکونة من (40) طفلاً من الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية البسيطة الذين تتراوح أعمارهم ما بين (10-12) عام من فئة البنين مقسمة على التساوي ما بين (20) عينة تجريبية و (20) عينة ضابطة، وتم اختيارها من مؤسسة الغافر لذوي الاحتياجات الخاصة، واستخدم الباحثون المنهج (التجريبي )، کما اعتمدت الدراسة علي مقياس السلوک التکيفي کأداة تطبيق، ولقد توصل البحث إلى بعض النتائج من أهمها وجود علاقة ارتباطيه ذات دالة إحصائية بين درجات المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لإجمالي مقياس السلوک التکيفي، توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي والتطبيق التتبعي لمقياس السلوک التکيفي، توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لإجمالي مقياس السلوک لصالح المجموعة التجريبية، ولقد توصل البحث بمجموعة من التوصيات من أهمها: ضرورة توفير الأدوات اللازمة لتنمية المهارات للأطفال ذوي الإعاقة داخل المؤسسات الحکومية، وضع ميزانية خاصة في إدارة کل مؤسسة لغير القادين ماديا، توفير مساحة للتريض يوميا داخل أو بجانب کل مؤسسة، إرسال متخصصين في مجال الإعاقة لتعليم العاملين بالمؤسسات کل ماهو جديد بالمجال.

الموضوعات الرئيسية