استخدام فن الجرافيک فى إنتاج وسائل إرشادية لتنمية التنور البيئى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : Review Article

المؤلفون

1 طالبة دراسات عليا بکلية الدراسات العليا والبحوث البيئية، جامعة عين شمس

2 Faculty of Graduate Studies and Environmental Research, Ain Shams University

3 المرکز القومي للبحوث

المستخلص

هدف البحث إلى تنمية التنور البيئى من خلال استخدام فن الجرافيک لتلاميذ المرحلة الإعدادية من خلال تصميم وسائل إرشادية. ولذلک فقد قام الباحثون بإعداد قائمة لبعض المشکلات البيئية من خلال الرجوع إلى بحوث ودراسات سابقة، وأراء المختصين، شملت (5) قضايا رئسية تتفرع منها (9) مشکلات بيئية تتضمن بدورها (43) مفهوم. وتم إعداد أدوات البحث وشملت ملصقات بتصميمات مختلفة، برشور، تصميم مجله (مطوية)، تصميم نوت بوک وبداخلة يحتوى على عدد من الورق المعاد تدويره، تصميم نتيجة مکتب وتحتوى على عدة تصميم بداخلها، تصميم فولدر لحفظ الاوراق، تصميم استيکر سي دى، تصميم کوتشينه، تصميم العاب بيئية، الطباعة على مج، الطباعة على حافظة ورق. کما تم إعداد مقياس للتنور البيئي اشتمل على (اختبار المعلومات البيئية، ومقياس لللاتجاهات البيئية ومقياس للمهارات البيئية). وتم تطبيق برنامج الأنشطة المقترحة على مجموعة من تلاميذ الصف الثانى الأعدادى والذى بلغ عددهم 30 تلميذاً، واستخدام المنهج التجريبي لمناسبته لطبيعة هذا البحث. وبعد تطبيق برنامج الوسائل الإرشادية، تم تطبيق مقياس التنور البيئي بعدياً على مجموعة البحث، فتبين إرتفاع متوسط درجات المجموعة التجريبية بعدياً بالمعالجة الإحصائية لهذة الدرجات مع: وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات التلاميذ على مقياس التنور البيئي قبل تطبيق الوسائل الإرشادية وبعدها لصالح البعدى. وکذلک وجود فروق دالة إحصائياً فى درجات کل بعد من أبعاد التنور البيئى قبل تطبيق البرنامج وبعدها لصالح البعدى، مما يوضح فاعلية برنامج الوسائل الارشادية المنتجة بأستخدام فن الجرافيک فى تنمية التنور البيئى. وأوصى الباحثون بضرورة تضمين الوسائل الإرشادية المصممة باستخدام فن الجرافيک فى مدارس المراحل الاعدادية والاستعانه بالوسائل الذى تم إعدادها.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية