العلاقة بین الصمود النفسی ونوعیة الحیاة لدی فاقدی أحد أعضاء الجسم من المراهقین

نوع المستند : Review Article

المؤلفون

1 معهد الدراسات العلیا للطفولة، جامعة عین شمس

2 معهد الدراسات والبحوث البیئیة، جامعة عین شمس

المستخلص


تهدف الدراسة الحالیة إلى
التعرف علی العلاقة بین الصمود النفسی ونوعیة الحیاة لدی فاقدی احد أعضاء الجسم من المراهقین وذلک من حیث (الجنس، السن، تعلیم المراهقین، الدخل الشهری للوالدین) (وجود الطفل داخل دور الرعایة/ خارج دور الرعایة) وحالات البتر فی الاطراف السفلیه (طرف / طرفین).
تتحدد أهمیة الدراسة فی الاهتمام العالمی بالأطفال والمراهقین بصفة عامة وبخاصة اذا کانوا یعانون من إعاقة ناتجة عن بتر احد أعضاء الجسم وتزداد هذه الأهمیة لو کانوا من المراهقین، استخدمت الدراسة المنهج الوصفی الارتباطی، تکونت عینة الدراسة الحالیة (130) مراهق ومراهقة فاقدی طرف سفلی واحد او الطرفین السفلین والمقیمین فی محافظة القاهرة، وتم اخذ العینة من جمعیة الاورمان ومستشفی القصر العینی، اما ادوات الدراسة فکانت (مقیاس الصمود النفسی ایمان السرمینی 2015 ) و(مقیاس نوعیة الحیاة لمنظمة الصحة العالمیة (1996) تعریب وتقنین بشری إسماعیل احمد 2013) وقد تم تعدیل الاختباران لیتناسبان مع عینة الدراسة وقیاس الصدق والثبات لهما، ومن اهم نتائج التی توصلت الیها الدراسة وجود علاقة الارتباطیة ایجابیة دالة بین الصمود النفسی ونوعیة الحیاة لدى فاقدی أحد أعضاء الجسم فی (إجمالی عینة الدراسة) ویظهر تأثر الإناث اعلی من الذکور، کما توجد علاقة ارتباطیة ایجابیة بین الصمود النفسی ونوعیة الحیاة لدی المراهقین الأصغر سنا بمعامل ارتباط ومستوی دلالة اعلی عن المراهقین الأکبر سنا، توجد علاقة ارتباطیة ایجابیة بین الصمود النفسی لدی المراهقین مبتوی الاطراف ونوعیة الحیاة ظهرت اعلی مستوی للعلاقه مع الامییین ثم تعلیم الابتدائی ثم الاعدادی،، توجد علاقة ارتباطیة ایجابیة داله بین الصمود النفسی ونوعیة الحیاة لدی اسر المراهقین من ذوی الدخل الشهری منخفض اعلی من الاسر ذوی دخل شهری مرتفع، توجد علاقة ارتباطیة ایجابیة داله بین الصمود النفسی ونوعیة الحیاة لدی عینة من مبتوری الاطراف المراهقین المتواجدین داخل دور الرعایة وکانت بمعامل ارتباط اعلی عن المراهقین المتواجدین خارج دور الرعایه مع اسرهم، توصی الدراسة أجهزة الدولة المختصة والمنظمات والجمعیات الغیر حکومیة یساهموا بالاهتمام بمبتوری الأطراف خاصة من المراهقین وتوفیر مدارس أکثر ملائمة لأنواع البتر ومشاکله الصحیة التی تواجه المبتورین، وتوصی الآباء والأمهات بالاهتمام بضرورة الرعایة النفسیة ومساعده الأطفال علی تجاوز محنه البتر وتشجیع علی مواصله إلحاق أبنائهم بالمدارس.

الموضوعات الرئيسية