أثر تصميم اعلانات بيئية مقترحة على تنمية المسئولية البيئية لدى الشباب

نوع المستند : Review Article

المؤلفون

1 طالب دراسات عليا بکلية الدراسات والبحوث البيئية، جامعة عين شمس

2 کلية الدراسات والبحوث البيئية، جامعة عين شمس

3 قسم الاعلام، جامعة المستقبل

المستخلص

هدفت الدراسة تنمية المسؤلية البيئية لدى الشباب من خلال  الإعلانات البيئية، وقد قام الباحثون باعداد قائمة بابعاد المسئولية البيئية  وعرضها على محکمين والوصول الى صورة نهائية لابعاد المسئولية البيئية التى يجب تنميتها لدى الشباب ثم تم اعداد الاعلانات البيئية مع مراعاة شکل الإعلانات والتي تمثلت في تصميم اعلان بيئى ومطوية وشعار بيئى وتم تحديد مضمون الإعلانات البيئة والمطوية وتم اعداد مقياس المسئولية البيئية وتکون المقياس في شکلة النهائي من ثلاثة أبعاد المعرفة البيئية 15 مفردة والاتجاهات البيئية 15 مفردة والسلوک البيئي 15 مفردة وقد تم استخدم المنهج التجريبي واستخدام مجموعة بحث واحدة ذات التطبيق القبلي والبعدى لمقياس المسئولية البيئية للتعرف علي فاعلية استخدام الاعلانات البيئية علي تنمية المسئولية البيئية لدى الشباب، وقد بلغت مجموعة البحث 100 فرد تراوحت أعمارهم بين 18 و35 سنة،، وتوصلت الدراسة إلى ارتفاع متوسطات درجات جميع المبحوثين على مقياس المسئولية البيئية في التطبيق الثاني مقارنة بالتطبيق الأول وفى ضوء هذا أوصى الباحثون زيادة التعرض للاعلان يزيد من نسب المشاهدة وبالتالي يؤثر بشکل اکبر علي تنمية المسؤولية البيئيه لدي المشاهد بشکل عام وعلي الشباب بشکل خاص طبقا لنظرية الغرس الثقافي  والاعتماد علي الاعلانات البيئية التليفزيونيه حيث انها الوسيله الاکثر تأثيرا علي الشباب، بالاضافة الي استخدام منصات وسائل التواصل الاجتماعي.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية