أثر التفاعل بين مستويات البيئة الإفتراضية وأسلوب التعلم في تنمية المسئولية البيئية لدى معلمي العلوم

نوع المستند : Review Article

المؤلفون

1 إدارة التعليم الإلکتروني، وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني

2 کلية البنات، جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية المسئولية البيئية لدى معلمي العلوم من خلال أثر التفاعل بين مستويات بيئات التعلم الإفتراضية وأسلوب التعلم، حيث تم تقديم (5) قضايا بيئية في صورة موديولات تعليمية من خلال بيئة التعلم الإفتراضية ذات المستوى (البسيط/المتقدم) على مجموعة البحث ذات أسلوب التعلم (المعتمد/المستقل) عن المجال الإدراکي عددها (80) معلم علوم. حيث يعتمد البحث الحالي على المنهج التجريبي (من خلال إجراءات شبه تجريبية) ذي التصميم العاملي 2X2، مع التطبيق القبلي والبعدي على مجموعات البحث. واعتمد البحث على إستخدام المنهج الوصفي التحليلي والمنهج شبه التجريبي، حيث إستخدم مجموعة من الأدوات منها: عشرة موديولات للقضايا البيئية، أداة تحليل المحتوى، مقياس المسئولية البيئية متضمنا (إختبار تحصيلي للمفاهيم البيئية 0 مقياس الإتجاهات البيئية – مقياس السلوک البيئي المسئول) وتوصل البحث إلى أنه يوجد فروق دالة احصائيا بين متوسط درجات المجموعات التجريبية لمقياس المسئولية البيئية ککل في التطبيق البعدي لصالح مجموعة المستقلين بإستخدام البيئة الإفتراضية ذات المستوى المتقدم. ويوصي البحث بإعداد برامج تدريبية للمعلمين لتنمية المسئولية البيئية باستخدام بيئات التعلم الافتراضية مع ضرورة الاهتمام بتدريس المسئولية البيئية ضمن المقررات الدراسية.

الموضوعات الرئيسية