فاعلیة برنامج معرفى بیئی لتنمیة الادراک البیئی للأطفال ذوى نقص الإثارة البیئیة فی بیئات مختلفة

نوع المستند : Review Article

المؤلفون

1 معهد الدراسات والبحوث البیئیة، جامعة عین شمس

2 معهد الدراسات العلیا للطفولة، جامعة عین شمس

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التحقق من فاعلیة برنامج معرفى بیئى فى تنمیة الإدراک البیئى للأطفال ذوى نقص الإثارة البیئیة والتى تعد من أولى الدراسات العربیة فى علم النفس البیئى التى تطرقت إلى نظریة الإستثارة البیئة وتأثیرها على الأطفال, کما هدفت أیضا الدراسة لحصر کافة الجوانب التشخیصیة نحو مسمى (أطفال نقص الإثارة البیئیة) من الجانب البیئى والنفسى والإنفعالى والاجتماعى والمعرفى وتم إختیار عینة من مجموعتین للأطفال الأولى فى بیئة فقیره وتعلیم الحکومى، والثانیة بیئة غنیة وتعلیم خاص ذکور وإناث بالتساوى، ویتراوح السن مابین (6: 9) سنة.
اعتمدت الدراسة على المنهج التجریبى الذى یتناسب مع طبیعة الدراسة وتساؤلاتها والتحقق من صحة الفروض, وتم تطبیق مقیاس نقص الإستثارة البیئیة للأطفال, وتطبیق مقیاس الإدراک البیئى للأطفال وتطبیق مقیاس نوعیة البیئة وتطبیق مقیاس الذکاء رسم الرجل وتطبیق البرنامج على المجموعتین التجریبیتین وأنتهت الدراسة إلى النتائج التالیة:
1-  توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین درجات أفراد المجموعة التجریبیة ودرجات أفراد المجموعة الضابطة فى مقیاس تنمیة الإدراک البیئی لأطفال ذوی نقص الإثارة البیئیة فی بیئة منخفضة المثیرات (بیئة مدرسة حکومیة) بعد تطبیق البرنامج لصالح المجموعة التجریبیة.
2-  توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین درجات أفراد المجموعة التجریبیة ودرجات أفراد المجموعة الضابطة فى مقیاس تنمیة الإدراک البیئی لأطفال ذوی نقص الإثارة البیئیة فی بیئة منخفضة المثیرات (بیئة مدرسة أجنبیة) بعد تطبیق البرنامج لصالح المجموعة التجریبیة.
3-  توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین درجات أفراد المجموعة التجریبیة الأولى (بیئة مدرسة حکومیة) ودرجات أفراد المجموعة التجریبیة الثانیة (بیئة مدرسة أجنبیة) فى مقیاس تنمیة الإدراک البیئی لأطفال ذوی نقص الإثارة البیئیة لکلاً منهما وذلک للتطبیق البعدی لصالح البیئة الحکومیة، کما عرضت عدد من التوصیات منها: دراسات حول البیئة المثیره للطفل والغیر المثیرة وتأثیرها على النمو المعرفى لدیه، التعقید فى البیئات المدنیة الحدیثة وتأثیره على الطفل مقابل البیئة البسیطة دراسات میدانیة حول بیئات التعلم.
 

الموضوعات الرئيسية