مشـکلات المدرسـة الثانویة فى الکویت فى ظل ندرة الموارد الطبیعیة وظهور التلوث البیئى باستخدام بعض الأسالیب الإداریة الحدبثة

نوع المستند : Review Article

المؤلف

وزارة التربیة والتعلیم العالى، الکویت

المستخلص

تهدفهذهالدراسة إلى: التعرف على الموارد الطبیعیة وندرتها وکذلک التعریف على التلوث البیئى فى الکویت، والتعرف على الأسالیب الإداریة الحدیثة، بالإضافة إلى حل مشـکلة المدرسـة الثانویة فى الکویت فى ظل ندرة الموارد الطبیعیة وظهور التلوث البیئى بإستخدام بعض الأسالیب الإداریة الحدبثة.
وقد تم استخدام الاستبانة کأداة للدراسة حیث تهدف عملیة توجیه الاستبانة لاستطلاع اراء افراد ادارة المدرسیة عن قدرة الادارة المدرسیة فى مواجهة المشکلات البیئیة باستحدام اسالیب اداریة حدیثة. وقد تکونت عینة الدراسة من 145 المدیرین والمدیرات من المجتمع الأصلى من المدارس موزعة على مدارس الحکومة بدولة الکویت خلال العام الدراسى 2016/2017 وقد تم رفض (5) استبیانات غیر مکتملة بحیث أصبح العدد النهائى للعینة 140 المدیرین والمدیرات. وقد تم اختیار العینة اختیاراً عشوائیاً باتبـاع طریقـة العشوائیة الطبقیة.
منهجالدراسة: اتبعت الدراسة الحالیة المنهج الوصفی التحلیلی وهو یتناول دراسة أحداث وظواهر وممارسات قائمة موجودة متاحة للدراسة والقیاس کما هی، دون تدخل الباحث فی مجریاتها ویستطیع الباحث أن یتفاعل معها فیصفها ویحللها وقد تم استخدام هذا المنهاج وذلک بوصف المشکلات البیئیة التى تواجه الإدارة المدرسیة بالکویت.
نتائجالدراسة: توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین محاور المشکلات البیئیة  التى تواجه المدرسة الثانویة، کما توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین الأسالیب الإداریة لحل المشکلة البیئیة المتمثلة فى دراستنا فى ندرة الموارد الطبیعیة و التلوث البیئى. وأن أفضل هذه الأسالیب هى إدارة الجودة الشاملة، یلیها الهندسة الإداریة وذلک لمواجهة المشاکل البیئیة المتمثلة فى ندرة الموارد الطبیعیة وخاصة صیانة المیاه ، والتلوث البیئى الذى تشهده الکویت فى ظل الوضع الحالى.
وکانت أهم توصیات الدراسة:
1- أن تعمل المدرسة الثانویة العامة علی صیاغة فلسفة خاصة بتطبیق إدارة الجودة الشاملة لمواجهة ندرة الموارد الطبیعیة و التلوث البیئى.
2- وضع رؤیة مستقبلیة محددة وأهداف بعیدة المدی تسعی المدرسة لتحقیقها.
3- تطویر الإتصال والتعاون بین القیادات الإداریة وجمیع العاملین فی الإدارة المدرسیة والعاملین فى مجال  حمایة البیئة.
4- تطویر الإدارة سلوکیاً بدعم العمل الجماعی فى مجال البیئة والمحافظة على الموارد الطبیعیة.
5- نجاح الجودة الشاملة فی المدرسة یتطلب التزام مدیر المدرسة أولا بالجودة ومهارات مدیر الجودة الشاملة هى بناء الثقة والصراحة ( تنمیة الثقة فی الغیر- الحصول على المعلومات من العاملین..الخ یوضح بناء المزاملة وروح الفریق. یبنی قراراته بناء على الحقائق. یوضح تعزیز الإنجازات بالتقدیر والمکافآت. التحسین المستمر للأداء).
6- ان تطبیق نظام الجودة الشاملة یستلزم أن تطبیق أدوات الجودة التربویة بحاجة إلى دعم الدولة ، وزیادة التمویل ، تحدید الأولیات والسیاسات التربویة بوضوح ، والاهتمام بتحسین نوع التدریب.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية