دور الإدارة الإلـکـترونیة کـمـدخـل لتطویر أداء القیادات التعلیمیة فی دولة الکویت

نوع المستند : Review Article

المؤلف

وزارة التربیة، دولة الکویت

المستخلص

هدفت الدراسة التعرف على دور الإدارة الإلکترونیة فی تطویر أداء القیادات التعلیمیة بدولة الکویت، وتمثلت عینة الدراسة فی (70) من القیادات التعلیمیة بالمحافظات الست (محافظة العاصمة، محافظة الفروانیة، محافظة الجهراء، محافظة الأحمدی، محافظة مبارک الکبیر، محافظة حولی) بدولة الکویت، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفی التحلیلی.
نتائج الدراسة:

أظهرت النتائج وجود اختلافات فى الآراء بنسبة بلغت 11.14% وهی أقل من النسبة المقبولة کما بلغت الأهمیة النسبیة لمحور التخطیط الإلکترونی 74.06% وهی نسبة جیدة.
أظهرت النتائج وجود اختلافات فى الآراء بنسبة بلغت 9.78% وهی أقل من النسبة المقبولة تشیر إلى وجود اتفاق بالموافقة على هذا المحور بنسبة بلغت 90.22% کما بلغت الأهمیة النسبیة لمحور التنظیم الإلکترونی 73.95% وهی نسبة جیدة.
أظهرت النتائج وجود اختلافات فى الآراء بنسبة بلغت 9.25% وهی أقل من النسبة المقبولة تشیر إلى وجود اتفاق بالموافقة على هذا المحور بنسبة بلغت 90.75% کما بلغت الأهمیة النسبیة لمحور التنفیذ الإلکترونی 74.57% وهی نسبة جیدة.
أظهرت النتائج وجود اختلافات فى الآراء بنسبة بلغت 8.73% وهی أقل من النسبة المقبولة کما أنها أقل أبعاد الإدارة الإلکترونیة اختلافا تشیر إلى وجود اتفاق بالموافقة على هذا المحور بنسبة بلغت 91.27% کما بلغت الأهمیة النسبیة لمحور الرقابة والتقویم الإلکترونی 74.75% وهی نسبة جیدة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية