برنامج تنمیة مهنیة لمعلمی الکیمیاء بالمرحلة الثانویة قائم على الکیمیاء الخضراء وأثره على تنمیة مهارات حل المشکلات واستیعاب المفاهیم البیئیة

نوع المستند : Review Article

المؤلفون

1 کلیة التربیة، جامعة عین شمس

2 مرکز تطویر المناهج، وزارة التربیة والتعلیم

المستخلص

هدف البحث الى تصمیم برنامج تدریبی للتنمیة المهنیة لمعلمی الکیمیاء بالمرحلة الثانویة قائم على تنمیة مهارات حل المشکلات واستیعاب المفاهیم البیئیة.وقد قام الباحثون بتصمیم البرنامج وادواته والتی تمثلت فی قائمة مهارات حل المشکلات، و قائمة المفاهیم البیئیة التی ینبغى استیعابها لمعلمی الکیمیاء، واختبار مهارات حل المشکلات، وإختبار استیعاب المفاهیم البیئیة بإجراء القیاسات القبلیة ثم تم تطبیق البرنامج وإعادة القیاسات مرة أخرى بعد التطبیق وقد جاءت النتائج لتوضح فاعلیة البرنامج فی تنمیة مهارات حل مهارات حل المشکلات وتنمیة استیعاب المفاهیم البیئیة لدى معلمی الکیمیاء بالمرحلة الثانویة(عددهم 30 معلما)، ووجد علاقة ارتباطیة موجبة بین درجات اختبار المفاهیم واختبار مهارات حل المشکلات من ناحیة أخرى،توصل الباحثون إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسطات درجات معلمی المجموعة التجریبیة القبلی والبعدی لصالح التطبیق البعدی فی اختبار مهارات حل المشکلات وفی اختبار استیعاب المفاهیم البیئیة، لذا نوصی بإعادة النظر فی برامج التنمیة المهنیة لمعلمی الکیمیاء بتوجیه نظر القائمین إلى الکیمیاء الخضراء والتی تسعى إلى اکساب المعلم مهارات حل المشکلات واستیعاب المفاهیم البیئیة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية