البیئة الأسریة وعلاقتها بالذکاء الوجدانی لأطفال ما قبل المدرسة دراسة مقارنة فی بیئات متباینة

نوع المستند : Review Article

المؤلفون

1 کلیة الآداب، جامعة عین شمس

2 کلیة خدمة اجتماعیة جامعة حلوان

3 معهد الدراسات والبحوث البیئیة، جامعة عین شمس

4 ضرائب المبیعات

المستخلص

تهدف الدراسة الى تحدید العلاقة بین البیئة الأسریة وزیادة معدل الذکاء الوجدانی لاطفال ما قبل المدرسة وکذلک وصف دور التنشئة الاجتماعیة التى یتبعها الوالدان فى تنشئة أبناءهم وعلاقة ذلک بارتفاع مستوى أبنائهم أیضا تحدید الفروق بین الجنسین فى تأثیر البیئة الاسریة ومعدل الذکاء علیهم والکشف عن العوامل المسئولة عن زیادته لدى الاطفال بأسالیب التنشئة الوالدیة وتحدید دور العلاقات الاسریة فى التنشئة الاجتماعیة للاطفال بجانب تحدید العوامل الثقافیة والمهنیة والاقتصادیة للاسرة فى عملیة التنشئة الاجتماعیة للاطفال. اجریت الدراسة على عینة عمدیة من أمهات أطفال المرحلة المبکرة (مرحلة ما قبل المدرسة) عددهم 100 أم و100 طفل وطفلة مقسمة بالتساوی 50 من بیئة حضریة متقدمة، 50 من بیئة عشوائیة. وقد تم تطبیق مقیاس الذکاء الوجدانی للطفل وللامهات إعداد الباحثة وتم استخدام الاسالیب الاحصائیة, معامل ارتباط بیرسون, تحلیل التباین أحادى الاتجاه, اختبار T Test. وتم استخدم المنهج الوصفی الارتباطی المقارن التجریبی للتعرف على العلاقة بین البیئة الاسریة وعلاقتها بالذکاء الوجدانی لأطفال ما قبل المدرسة. کما توصلت النتائج الى وجد علاقة دالة احصائیاً بین البیئة الأسریة من ناحیة ومستوى الذکاء الوجدانی للامهات من ناحیة اخرى وزیادة مستوى الذکاء الوجدانى للاطفال, کما وجدت فروق ذات دلالة إحصائیة لصالح البیئة الحضریة المتقدمة بین مستوى الذکاء الوجدانى للاطفال ومستوى الذکاء الوجدانى لدى امهاتهم. واتضح عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسطات درجات الجنسین فى مستوى الذکاء الوجدانی بینما اتضح وجود علاقة دالة احصائیة بین الوضع المهنی للأب من ناحیة والعامل الاقتصادى للاسرة من ناحیة اخرى ومستوى الذکاء الوجدانی للاطفال وقد اوصت الدراسة بتدریب معلمات ریاض الأطفال على تنمیة مهارات الذکاء الوجدانى لدیهم قبل أن یقومن بتنمیتها للأطفال,وکذلک تطویر مناهج ریاض الأطفال بدخول برنامجاً خاص بتنمیة مهارات الذکاء الوجدانى لطفل ما قبل المدرسة,وتوجیه وسائل الاعلام لتوعیة المجتمع بأهمیة تنمیة مهارات الذکاء الوجدانى للأطفال و الشباب وجمیع أفراد المجتمع.

الكلمات الرئيسية