فاعلیة برنامج قائم على استراتیجیة (فکر – زاوج – شارک) فی تنمیة القیم والمهارات البیئیة لدی تلمیذات المرحلة المتوسطة بدولة الکویت

نوع المستند : Review Article

المؤلفون

1 معهد الدراسات والبحوث البیئیة، جامعة عین شمس

2 مرکز الاستشارات السلوکیة والعائلیة، الکویت

3 وزارة التربیة، الکویت

المستخلص

هدف البحث إلى تنمیة القیم والمهارات البیئیة لدى تلمیذات المرحلة المتوسطة من خلال برنامج قائم على استراتیجیة (فکر، زاوج، شارک). بدولة الکویت، وقد قام الباحثون بوضع قائمة للقیم والمهارات البیئیة التی یجب تنمیتها لدى تلمیذات المرحلة المتوسطة بالکویت وتم تحکیمها وتمثلت القیم فی الآتی:(1-تذوق جمال البیئة الطبیعیة2-المحافظة على بیئة الکویت نظیفة بدون تلوث3- تقدیر قیمة المحمیات الطبیعیة4- الاستخدام الأمثل لموارد البیئة5- تقدیر قیمة الوطن والولاء له ولبیئته)، وفی ضوئها تم إعداد استطلاع الرأی لمعرفة الوضع الحالی للقیم والمهارات البیئیة بالمرحلة المتوسطة ؛ فتبین انه لم تکن المرحلة المتوسطة تتناول القیم والمهارات البیئیة بالقدر الکافی الذی ینمی هذه القیم والمهارات البیئیة للتلمیذات من خلال الأنشطة المقدمة لهن. وعلیه فقد رأى الباحثون ضرورة وضع برنامج مقترح قائم على استراتیجیة (فکر، زاوج، شارک) لتنمیة القیم والمهارات البیئیة لدى تلمیذات المرحلة المتوسطة بالکویت. والذی اشتمل على:20 (عشرون نشاطاً)، حیث تم الاعتماد على المنهج شبه التجریبی للمجموعة الواحدة(القبلی-البعدی) إذ یتعرض تلمیذات الصف السادس بالمرحلة المتوسطة لمدة ثلاثة أسابیع بالفصل الدراسی الثانی لعام 2017 إلى مقیاس القیم ومقیاس المهارات البیئیة قبل تطبیق البرنامج وبعده لقیاس أثر (البرنامج المقترح) على المتغیر التابع (القیم والمهارات البیئیة). وقد تم تطبیق المقیاسین قبلیاً وبعدیاً والبرنامج على عینة قوامها (90)تلمیذه واسفرت النتائج عن الآتی:
توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسط درجات التلمیذات فی التطبیق القبلی والتطبیق البعدی لمقیاس القیم والمهارات البیئیة لصالح التطبیق البعدی عند مستوى دلالة 0.05. وهو ما یشیر إلى أن للبرنامج أثر فی تنمیة القیم والمهارات البیئیة لدیهن. وقد أوصى البحث بضرورة تطبیق البرنامج من خلال وزارة التربیة بالکویت لتنمیة القیم والمهارات البیئیة لدى التلمیذات.
 

الموضوعات الرئيسية