فاعلیة استخدام الرحلات المعرفیة عبر الویب فی تعلم العلوم لتنمیة التحصیل الدراسی ومهارة اتخاذ القرار البیئی لدی تلامیذ المرحلة الإعدادیة

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 کلیة التربیة، جامعة عین شمس

2 هناء رزق محمد

المستخلص

هدف البحث إلى دراسة  فاعلیة الرحلات المعرفیة عبر الویب فی تعلم العلوم لتنمیة التحصیل الدراسی ومهارة اتخاذ القرار البیئی لدی تلامیذ المرحلة الإعدادیة، تم تطبیق الرحلات المعرفیة عبر الویب للدروس، وکذلک الاختبار التحصیلی، ومقیاس اتخاذ القرار البیئی، وتم تطبیق البحث على عینة قصدیة قوامها (82) تلمیذاً من تلامیذ الصف الثانی الإعدادی، تم تقسیمها إلى عدد (42) تلمیذاً  لتمثل المجموعة الضابطة، وعدد (40) تلمیذاً لتمثل المجموعة التجریبیة، وتم استخدام الرحلات المعرفیة عبر الویب فی التدریس للمجموعة التجریبیة بینما درست المجموعة الضابطة بالطریقة التقلیدیة، وقد أظهرت نتائج البحث وجود فرق دال إحصائیاً بین متوسط درجات المجموعة التجریبیة والمجموعة الضابطة فی التطبیق البعدی لصالح المجموعة التجریبیة التی تم تعلمها بواسطة الرحلات المعرفیة عبر الویب مما یؤکد فاعلیة الرحلات المعرفیة عبر الویب فی تنمیة التحصیل الدراسی ومهارة اتخاذ القرار.

الموضوعات الرئيسية