تطویر مقرر جغرافیة مصر السیاحیة باستخدام استراتیجیة تعلیم تخیلى لتنمیة القیم والمهارات البیئیة عند طلبة التعلیم الثانوى الفندقى

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 کلیة التربیة، جامعة عین شمس

2 معهد الدراسات العلیا للطفولة، جامعة عین شمس

3 معهد الدراسات والبحوث البیئیة، جامعة عین شمس

المستخلص

هدفت الدراسة إلی تطویر مقرر جغرافیة مصر السیاحیة باستخدام إستراتیجیة التعلیم التخیلی لتنمیة القیم والمهارات البیئیة لدی طلبة التعلیم الثانوی الفندقی وقد قامت الباحثة بتطویر الوحدة المقترحة واستخدمت من الأدوات البحثیة مقیاسی القیم والمهارات البیئیة .
تم تطبیق المقرر على عینة تکونت من 30 طالب من طلبة الصف الأول الثانوی الفندقی بمدرسة مدینة نصر النموذجیة للسیاحة والفنادق تتراوح أعمارهم ما بین (15 : 16 ) سنة.
توصلت الدراسة للنتائج التالیة: قبول الفرض الأول:  حیث دلت النتائج على وجود فروق دالة إحصائیاً عند مستوی (0,05) بین متوسط درجات الطلاب لمقیاس القیم البیئیة لمجموعة الدراسة قبلیاً وبعدیاً لصالح التطبیق البعدى.
قبول الفرض الثانی: وجود فروق دالة إحصائیاً عند مستوی (0,05) بین متوسط درجات الطلاب لمقیاس المهارات البیئیة لمجموعة الدراسة قبلیاً وبعدیاً لصالح التطبیق البعدى.
وقد أوصت الدراسة باستخدام استراتیجیة التعلیم التخیلی فی شرح وتدریس وحدات مقرر جغرافیة مصر السیاحیة المختلفة و التخلی عن الطرق التقلیدیة للتدریس والخروج بالطلاب الى البیئة المحیطة لتفعیل قیمة المادة العلمیة کما أوصت بتضمین مفاهیم السیاحة الخضراء لمقررات التعلیم الفندقی فی جمیع المراحل

الموضوعات الرئيسية