المتغیرات الاجتماعیة والبیئیة المرتبطة بتنمیة المناخ الابداعی لطلاب المرحلة الاعدادیة - دراسة میدانیة لبیئات مختلفة

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 معهد الدراسات والبحوث البیئیة، جامعة عین شمس

2 کلیة التربیة، جامعة عین شمس

المستخلص

تنامت قیمة الابداع فی المجتمعات المعاصره حداثة وبعد حداثه، ویعد الابداع قیمة مضافة یسهم فی العملیة التنافسیة التی تحدد النسق فی عملیة العولمة، ویعد تهیئة المناخ الابداعی الذی یفکر ویتعلم وینمو الافراد الجموع فیه ومن ثم، یصبح التعلیم الجید والمبتکر طریقا نحو تحقیق العدالة بین نوعی التعلیم الاساسی. وعلاوة علی ان التعلیم حق من حقوق الانسان، واساس للتنمیة، فهو استثمار انسانی واضح ایضا یقود، فی نهایة المطاف الی احداث تحول مجتمعی. ولابد أن یرتکز التعلیم علی تدخلات مبتکرة وجیدة تحقق هذا التحول (أبو غریبة، 2008)، وقد رکزت الدراسة على طلاب المرحلة الاعدادیة، وتهدف الدراسة إلى التعرف علی المناخ الابداعی ومکوناته ومراحله ومقوماته ومسیراته ومعوقاته، والعوامل الاجتماعیة والبیئیة المرتبطة بتنمیة المناخ الابداعی فی المرحلة الاعدادیة وتوضیح العلاقة بین المناخ الابداعی المدرسی وابداع التلامیذ فی المدرسة الاعدادیة، ابراز الادوار التربویة التی یمکن ان یقوم بها المعلم فی الفصل الدراسی لتهیئیة المناخ الملائم لتنمیة الابداع لدی التلامیذ وکذلک الانشطة اللاصفی، حیث تتکون عینة الدراسة من (250) مفردة من عینة طلاب المرحلة الاعدادیة بمنطقة مصر الجدیدة التعلیمیة، موزعة علی المدارس المختارة وفقا للاهمیة النسبیة لاعداد الطلاب، بینما المعلمون وهم جزء من الدراسة فتم أخذهم بالحصر الشامل وعددهم 76 معلم ومعلمة من مختلف التخصصات العلمیة. وقد اعتمدت الدراسة على منهج استخدام المنهج الانثروبولوجی الذی یقوم علی الوصف الکثیف – عن قرب – لما یدور داخل الفصل الدراسی بهدف الفهم والتاویل والمنظور النقدی، وهو منهج یهتم بدراسة الظاهرة دراسة کیفیة حقلیة فی اطارها الزمانی والمکانی. وفى جمع البیانات استخدمت الباحثة استمارة الملاحظة بالمشارکة تتضمن عدة محاور تتعلق بالمناخ والمتغیرات التی تؤثر علی المناخ الابداعی لدی الطلاب. ومن أهم توصیات الدرسة العمل علی استخدام أدوات وطرق أسالیب علمیة فی الکشف عن الموهوبین. وأیجاد سبل حدیثة لإعداد المعلمین وتطویر المناهج التی تحقق إشباع حاجات الموهوبین مع تدریب المدرسین على الأسالیب المختلفة للکشف عن الموهوبین وطرق تربویة سلیمة للتعامل معهم. والعمل علی إتاحة الفرصة أمام المبدعین وتشجیعهم على الإنتاج الإبداعی ووضع الاستراتیجیات والبرامج التی تساعد على رعایتهم وتوفیر البیئة التی تثری هذه الموهبة مع تشکیل فریق عمل من الخبراء والباحثین للعمل على اکتشاف هذه المواهب لتبدأ الرعایة والصقل والدعم الأدبی والمادی. ربط العملیة التعلیمیة الحدیثة مع الاستفادة من أنظمة التعلیم للدول المتقدمة، فی رعایة المبدعین مثل التجربة الیابانیة والأمریکیة والتی تطبق أسالیب مختلفة فی رعایة المتفوقین. وضرورة توفیر المناخ القادر على إظهار الطلاب المُبدعین مع ضرورة إدراج الأنشطة المختلفة الخاصة بتنمیة التفکیر الإبداعی ضمن المنظومة التعلیمیة، ویفضل أن تنطبق علیهم المقاییس المطبقة بواسطة المؤسسة القومیة للمنح الدراسیة فی أمریکا.

الموضوعات الرئيسية