فاعلیة استخدام الخطاب المسرحی فی تنمیة القیم والمدافعة البیئیة لدى طلاب المرحلة الثانویة - نماذج مختارة من الشعر والنثر المسرحی

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 کلیة الألسن، جامعة عین شمس

2 معهد الدراسات والبحوث البیئیة، جامعة عین شمس

3 وزارة التربیة والتعلیم

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلی التعرف بمدى فاعلیة استخدام الخطاب المسرحی فی تنمیة القیم والمدافعة البیئیة لدى طلاب المرحلة الثانویة من خلال( نماذج مختارة من الشعر والنثر المسرحی) حیث تحددت المشکلة البحثیة: فی وجود قصور لدی طلاب المرحلة الثانویة نحو القیم البیئیة ومدی الحاجة إلی تنمیتها وأیضا وجود قصور فی مهارات المدافعة البیئیة لدى طلاب هذه المرحلة ومن هنا تم وضع مجموعة من القیم البیئیة لیتم تنمیتها لدى طلاب هذه المرحلة لإهمیة غرس هذه القیم وأیضا کیفیة إکساب الطلاب مهارات المدافعة البیئیة وقد تم استخدام الخطاب المسرحی کأداة واستراتیجیة تعلیمیة لتنمیة هذه القیم، کما تم استخدام المنهج شبه التجریبی فی الدراسة الحالیة کما تم تصمیم أدوات البحث وهی ( مقیاس للقیم البیئیة – مقیاس للمدافعة البیئیة متمثلا فی بطاقة ملاحظة) وقد تم تجریب أدوات البحث قبلیا وبعدیا مع مجموعة البحث التی تکونت من ستین طالبا وطالبة.
توصل البحث إلی أهم النتائج الآتیة:
1-  توجد فروق ذات دلالة احصائیة بین متوسط درجات طلاب مجموعة الدراسة فی مقیاس القیم البیئیة وأبعاده الفرعیة قبل تطبیق البرنامج وبعده لصالح التطبیق البعدی
2-  توجد فروق ذات دلالة احصائیة بین متوسط درجات طلاب مجموعة الدراسة فی مقیاس المدافعة البیئیة وأبعاده الفرعیة قبل تطبیق البرنامج وبعده لصالح التطبیق البعدی
توصیات البحث:
v   تنظیم دورات تدریبیة للمعلمین لتأکید على أهمیة المدافعة البیئیة ومهاراتها.
v   وجوب الاهتمام بالمسرح بأنواعه المختلفة ( مسرح العرائس- المسرح الشعبی) داخل المدارس وذلک لأنها وسیلة تربویة مفقودة.
v   مناقشة محتوى العرض المسرحی والتعلیق على المسرحیة وعدم الاکتفاء بالمشاهدة .
v   الاستماع إلی بعض الأفکار من قبل الطلاب للقیام بعمل بعض المسرحیات البیئیة والمشارکة فیها.

الموضوعات الرئيسية