الجودة البیئیة ودورها فی رفع أداء القطاع التعلیمی ما قبل الجامعی

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 کلیة التجارة، جامعة عین شمس

2 کلیة البنات، جامعة عین شمس

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الکشف عن واقع التحلیل البیئی للأوضاع المحیطة بمراحل التعلیم قبل الجامعی لتحقیق الجودة بمحافظة سوهاج من خلال: -تحلیل البیئة الداخلیة والخارجیة بمدارس التعلیم الثانوی بالمعاییر التالیة (الرؤیة والرسالة والقیادة والحکومة والموارد المادیة والبشریة والمشارکة المجتمعیة وضمان الجودة والمساءلة)، وقد اعتمدت الدراسة الحالیة على المنهج الوصفی لملائمته لطبیعة الدراسة، وتمکین الباحثون من وصف وتشخیص الواقع الفعلی، ومحاولة تحلیل هذا الواقع، وبیان نقاط القوة والضعف. کما اعتمد الباحثون أیضاً على المنهج الاستشرافی وذلک من خلال استخدام أسلوب التحلیل البیئی (S W O T) لوضع التصور المقترح. وتم إعداد استبانة قدمت لمجموعة الدراسة الخاصة بالتحلیل للبیئة الداخلیة والخارجیة لاستنباط نواحی القوة والضعف والفرص والتهدیدات التی تحیط بمدارس التعلیم الثانوی من وجهة نظر العینة.
وتکونت مجموعة الدراسة من(20) مدرسة بمدینة سوهاج من خلال مدیری وحدة الجودة بالمدارس الثانویة(20مدیری لوحدة الجودة).وتمت الدراسة خلال الفترة من1/1/ 2015وحتى 31/12/2015، ومن أهم النتائج التی توصلت إلیها الدراسة: أنه توجد معوقات فی تطبیق أدوات التقییم البیئی وخطط التحسین المدرسی التی تجریها مؤسسات التعلیم قبل الجامعی ومن ثم تم وضع تصور مقترح لزیادة فاعلیة تطبیق أدوات التقییم البیئی ودراسة خطط التحسین المدرسی لمحاولة تأهیل مؤسسات التعلیم قبل الجامعی فی الحصول على الاعتماد والجودة. وقد أوصت الدراسة بتطبیق التصور المقترح، وایضاً نشر ثقافة الجودة البیئیة بین قطاع التعلیمی قبل الجامعی. ومشارکة کافة العاملین داخل مدارس التعلیم الثانوی فی إجراءات الجودة البیئیة وخطط التحسین. وتفعیل وحدات التدریب والجودة الموجودة بها.
 


 

الموضوعات الرئيسية