تطویر منهج اللغة الفرنسیة باستخدام استراتیجیة النمذجة والمحاکاة لتنمیة المهارات البیئیة لدى تلامیذ الصف الرابع الإبتدائی

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 کلیة الألسن، جامعة عین شمس

2 معهد الدراسات والبحوث البیئیة، جامعة عین شمس

المستخلص

یهدف البحث الحالی إلى تطویر منهج اللغة الفرنسیة باستخدام استراتیجیة النمذجة والمحاکاة  لتنمیة المهارات البیئیة لدى تلامیذ الصف الرابع الابتدائی، وفی سبیل ذلک تم إعداد قائمة بأهم الموضوعات والمشکلات البیئیة التی ینبغی أن یتضمنها مقرر اللغة الفرنسیة لتنمیة المهارات البیئیة لدى تلامیذ الصف الرابع الابتدائی، وعرضت على السادة المحکمین الذین أفادوا بمناسبتها وأجریت بعض التعدیلات، ثم تم تحلیل محتوى المنهج القائم فی ضوء قائمة الموضوعات البیئیة ( تلوث الهواء، السحابة السوداء، استنزاف الموارد غیر المتجددة ونضوب البترول، التصحر، تلوث المیاه، ندرة المیاه ) . ثم تم وضع تصور مقترح لمقرر اللغة الفرنسیة من خلال اختیار وحدتین دراسیتین الرابعة والسادسة، وتم إعداد مقیاس المهارات البیئیة، وقیاس صدقه وثباته وتم تطبیقه قبلیاً على عدد (60) تلمیذ وتلمیذة (المجموعة التجریبیة والمجموعة الضابطة)، ثم تم تدریس الوحدتین الرابعة والسادسة ( فی الشارع – فی الحدیقة ) من مقرر اللغة الفرنسیة للصف الرابع الابتدائی اللتین تحتویان علی مشکلات بیئیة باستخدام استراتیجیة النمذجة والمحاکاة  للمجموعة التجریبیة، واستخدام الباحثون المنهج الوصفی لتحلیل أهداف ومحتوى منهج اللغة الفرنسیة القائم لمعرفة مدى توافر أهداف وموضوعات التربیة البیئیة فیه، کماتم استخدام المنهج شبه التجریبی فی تجریب الوحدتین الدراسیتین لمعرفة أثر استراتیجیة النمذجة والمحاکاة فی تنمیة المهارات البیئیة، ثم تطبیق المقیاس بعدیاً، وقد أوضحت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسطی درجات تلامیذ المجموعة التجریبیة والمجموعة الضابطة فی التطبیق البعدی لمقیاس المهارات البیئیة لصالح المجموعة التجریبیة.
وبذلک أثبتت استراتیجیة النمذجة والمحاکاة  فعالیتها فى تنمیة المهارات البیئیة التی قدمها مقرر اللغة الفرنسیة المقترح لتلامیذ الصف الرابع الابتدائی.
لذلک یمکن الاستفادة من هذا المقرر عند إعداد مناهج مرتبطة بالقضایا والمشکلات البیئیة وکذلک نقترح تطبیق هذا المقترح على مراحل مختلفة من الصفوف الدراسیة لقیاس فعالیته وتطویر مناهج آخرى مماثلة تهدف إلى تنمیة المهارات البیئیة التی تهم الطلاب فی کافة المواد الدراسیة بوجه عام ومناهج اللغة الفرنسیة بوجه خاص.