أنماط التنشئة البیئیة وعلاقتها بالتوافق النفسی والاجتماعی لدى الأطفال فی مرحلة الطفولة المتأخرة دراسة مقارنة لمنطقة عشوائیة وأخرى مخططة

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 معهد الدراسات العلیا للطفولة، جامعة عین شمس

2 کلیة البنات، جامعة عین شمس

3 معهد الدراسات والبحوث البیئیة، جامعة عین شمس

المستخلص

 
تهدف الدراسة الحالیة إلى الکشف عن العلاقة بین أنماط التنشئة البیئیة والتوافق النفسی الاجتماعی (دراسة مقارنة بین منطقة عشوائیة وأخرى مخططة)، وقام الباحثون بتحدید عینة قوامها (270) مناصفة بین الذکور والإناث بالمرحلة الإبتدائیة من المقیدین بالصفوف (الرابع -الخامس– السادس) الإبتدائی، فی المرحلة العمریة من (9-12) سنة مرحلة الطفولة المتأخرة حیث تم اختیار العینة باستخدام الطریقة العشوائیة، واستخدم الباحثون المنهج (الوصفی)، وتم تطبیق المقاییس الآتیة: (مقیاس أسالیب التنشئة الاجتماعیة کما یدرکها الأبناء) "إعداد /إلهامی عبد العزیز"، و(مقیاس التوافق النفسی الاجتماعی للأطفال) "إعداد/أمانی عبد المقصود، إسراء عبد المقصود" و(استمارة بیانات أولیة) "إعداد الباحثة" على التلامیذ والتلمیذات فی (المدارس الحکومیة) و(المدارس الرسمیة للغات)، بإدارة مصر الجدیدة التعلیمیة وإدارة حدائق القبة التعلیمیة بمحافظة القاهرة "، کما تم معالجة البیانات باستخدام: اختبار "ت" للکشف عن الفروق الفردیة بین المتوسطات والانحراف المعیارى، معامل ارتباط بیرسون.
قد توصلت الدراسة إلى: وجود علاقة دالة إحصائیاً بین أنماط التنشئة الاجتماعیة والتوافق النفسی الاجتماعی لأطفال مرحلة الطفولة المتأخرة من الذکور والإناث لدى عینة المنطقة العشوائیة. لا توجد علاقة دالة إحصائیاً بین أنماط التنشئة الاجتماعیة والتوافق النفسی الاجتماعی لأطفال مرحلة الطفولة المتأخرة من الذکور والإناث لدى عینة المنطقة المخططة.
توصیات الدراسة: دعوة المجتمع المدنى للقیام بدوره من خلال عمل برامج للتربیة الوالدیة لإعداد المقبلین علی الزواج للقیام بأدوارهم کآباء وأمهات وتکون ملزمة لإتمام عقد الزوجیة. وضرورة تفعیل مهام وزارة البیئة فی الاهتمام بالبیئات المختلفة وبشکل خاص فی کیفیة وضع خطط للقضاء نهائیاً على العشوائیات، بأن توفر لسکانها بیئة یشعرون فیها بآدمیتهم. 
 

الموضوعات الرئيسية