المشکلات النفسیة والفیزیقیة وعلاقتها بدافعیة الانجاز لدى طلاب جامعة الزقازیق- دراسة مقارنة بین الذکور والإناث

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 معهد الدراسات العلیا للطفولة، جامعة عین شمس

2 کلیة التربیة، جامعة عین شمس

3 معهد الدراسات والبحوث البیئی، جامعة عین شمس

المستخلص

تهدف الدراسة الحالیة الى: الکشف عن المشکلات النفسیة والفیزیقیة وعلاقتها بالدافعیة الانجاز، وقد تکونت عینة الدراسة من (200 ) طالب وطالبة من طلاب جامعة الزقازیق من مختلف الکلیات العلمیة والنظریة، واستخدمت الباحثون المنهج الوصفی الارتباطی المقارن وذلک لملائمته لموضوع الدراسة، وبالاعتماد علی مقاییس مقیاس الشعور المشکلات النفسیة (اعداد امال محمد، 2008 )، مقیاس الدافعیة للإنجاز  اعداد عمر فاروق السنوسی (2002 )، مقیاس achievement motivation behavior  اعداد مایکل بهمیس 2008 (Muheal,james 2008 )، مقیاس ضغوط البیئة المدرسیة  اعداد ابراهیم الشافعی 2000، مقیاس ضغوط الدراسة اعداد عبدالباسط  1998، مقیاس ضغوط البیئة المدرسیة   اعداد مدحت سمیر، 2002، قد استخدمت الباحثون مقیاس المشکلات النفسیة ویتکون من ثلاثة ابعاد ( القلق، الشعور بالوحدة النفسیة، ضعف الثقة بالنفس )مقیاس للمشکلات الفیزیقیة، ومقیاس للدافعیة للانجاز .
ولقد توصلت الدراسة الی مجموعة من النتائج اهمها :انه توجد علاقة عکسیة ذات دلالة معنویة بین الشعور بالقلق و الدافعیة للانجاز، توجد علاقة عکسیة ذات دلالة معنویة بین الشعور بالوحدة والدافعیة للانجاز، انه توجد علاقة طردیة ذات دلالة معنویة بین ضعف الثقة بالنفس والدافعیة للانجاز، ان هناک فروق ذات دلالة احصائیة بین الذکور والإناث فى بعد القلق فى اتجاه الإناث.
کما اوصت الدراسة بمجموعة من التوصیات منها:
1) ایجاد مراکز متخصصة تهتم بدراسة الشباب الجامعی وما یتعلق بمشاکلهم بصورة دائمة، لتحدیدها واقتراح البرامج الارشادیة والتوجیهیة للتعامل معها . خاصة فى هذا الوقت الذی تعیش فیة البلاد حرکة ثقافیة ومعرفیة وعلمیة واسعة .
2-ان تقیم الجامعة برامج خاصة بطلاب الجامعة لتدریبهم علی المهارات اللازمة لهم فى الحیاة لکی تساعدهم علی تحسین اتصالهم بمجتمعهم وتنمی وترفع من دافعیتهم للانجاز فى المجالات العلمیة المختلفة فیما بعد .
تدریب الشباب الجامعی علی القیام بالأدوار القیادیة فى المواقف التى تتلائم مع قدراتهم وامکانتاتهم .

الموضوعات الرئيسية