برنامج قائم على استخدام قبعات التفکير الستة لتنمية المهارات ومفاهيم الأمن البيئي لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : Review Article

المؤلفون

1 طالبة دراسات عليا بمعهد الدراسات والبحوث البيئية، جامعة عين شمس

2 معهد الدراسات والبحوث البيئية، جامعة عين شمس

المستخلص

هدفت الدراسة الحاليه إلي تنمية المهارات ومفاهيم الأمن البيئي لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية، من خلال برنامج قائم على استخدام قبعات التفکير الستة، وفي سبيل تحقيق هذا الهدف تم الرجوع والاستعانة بالدراسات والبحوث السابقة المرتبطة بموضوع الدراسة، واستخدام أدوات البحث التي تفيد الدراسة الحاليه. وقد اعتمدت الدراسة على المنهج شبة التجريبي باستخدام بعض الأدوات مثل الاستبانه لعمل دراسة استطلاعية للوقوف على الوضع الراهن لمهارات ومفاهيم الأمن البيئي لعينة الدراسة، وإعداد تصور مقترح لبرنامج تدريبي بهدف تنمية المهارات ومفاهيم الأمن البيئي من خلال برنامج قبعات التفکير الستة، وإعداد مقياس للمهارات البيئية واختبار المفاهيم البيئية للتعرف علي مدي تحقق أهداف البرنامج المقترح والتأکد من صدقه وثباته لمجموعة الدراسة التجريبية، من بين تلاميذ المرحلة الإعدادية البالغ عددهم (50) تلميذ من الذکور. وتم عمل تطبيق قبلي لمقياس المهارات واختبار المفاهيم البيئية، على المجموعة التجريبية، قبل تدريس البرنامج المقترح لهذه الدراسة. ثم تم تطبيق فعاليات البرنامج المقترح باستخدام برنامج قبعات التفکير الستة. وفى نهاية البرنامج تم عمل تطبيق بعدي لمقياس المهارات واختبار المفاهيم البيئية على مجموعة الدراسة.
حيث توصلت الدراسة إلي عدة نتائج أهمها: توجد فروق ذات دلالة إحصائية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية على اختبار المفاهيم البيئية قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح القياس البعدي. توجد فروق ذات دلالة إحصائية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية على مقياس المهارات البيئية قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح القياس البعدي.
 
وکانت من أهم توصيات الدراسة ضرورة نشر الوعي بأهمية الأمن البيئي في مراحل التعليم عامة والتعليم قبل الجامعي خاصة والاستفاده القصوي من البرنامج القائم علي استخدام استراتيجية قبعات التفکير الست وضرورة دمجه في المناهج الدراسية خاصة التي تعتمد على مستويات التفکير العليا وتمکين الطلاب والمعلمين من الرجوع اليه والاستفادة من محتواه العلمي.
 

الموضوعات الرئيسية