برنامج مقترح في الانشطة البيئية قائم على التعلم التشارکي الإلکتروني لتصويب بعض السلوکيات نحو البيئة لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية

نوع المستند : Review Article

المؤلفون

1 وزارة التربية والتعليم

2 کلية التربية، جامعة عين شمس

3 کلية التربية، جامعة حلوان

المستخلص

هَدَفَ البحث الحالي إلى تصويب بعض السلوکيات غير الرشيدة نحو البيئة من خلال تحديد قائمة من السلوکيات غير الرشيدة الأکثر شيوعا بين تلاميذ المرحلة الإعدادية، وفاعلية برنامج مقترح للأنشطة بيئية قائم على التعلم التشارکي الإلکتروني. واقتصر البحث الحالي على برنامج الأنشطة التشارکية الإلکترونية. وتم استخدم التصميم شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة مع القياس القبلي والبعدي. وتکونت مجموعة البحث من مجموعة من تلميذات المرحلة الإعدادية وعددها (120) تلميذة، تمثلت أدوات البحث في (بطاقة تقدير للسلوک) للتعرف على السلوکيات الأکثر انتشارا بين التلميذات، والتي بلغ عددها (30) سلوکا، تنتمي لخمسة محاور بيئية، و(مقياس سلوک بيئي) تم تطبيقه قبل تنفيذ البرنامج وبعد تطبيقه؛ لمعرفة فاعلية البرنامج المقترح، واختبار "ت" لاختبار فرض البحث
وأوضحت نتائج البحث فعالية برنامج الأنشطة البيئية المقترح القائم على التعلم التشارکي الإلکتروني في تصويب بعض السلوکيات تجاه البيئة.
وأوصى البحث بضرورة استخدام بيئة التعلم الإلکتروني التشارکي في المواد الدراسية المختلفة، وضرورة إعداد برامج تدريبية للمعلمين لتنمية مهارة استخدام بيئة التعلم الإلکتروني التشارکي، وضرورة نشر الوعي بأهمية تفعيل بيئة التعلم الإلکتروني التشارکي؛ لما لها من دور فعال في بناء العملية التعليمية وتنمية التحصيل، والحاجة إلى تعلم الکترونى بضوابط موازى للتعليم التقليدى.

الموضوعات الرئيسية