دراسة تقييمية للأغاني البيئية في ضوء تنميتها لعناصر التنور البيئي لدى الأطفال ببعض القنوات الفضائية

نوع المستند : Review Article

المؤلفون

1 طالبة دراسات عليا بمعهد الدراسات والبحوث البيئية، جامعة عين شمس

2 کلية الآداب، جامعة عين شمس

3 معهد الدراسات والبحوث البيئية، جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث إلى تعرف فاعلية الأغانى البيئية فى تنمية التنور البيئى لتلاميذ الصف الثانى الإبتدائى، ولذلک استخدم الباحثون المنهج شبة التجريبي. وتم إعداد قائمة بعناصر التنور البيئي التي يجب تنميتها لدى الأطفال وإعداد مقياس التنور البيئى واشتمل على (المعارف البيئية، السلوک البيئى). تم تطبيق مقياس التنور البيئى قبل وبعد عرض الأغانى البيئية على مجموعة البحث وعددها (40) مفردة.
أوضحت النتائج فاعلية الأغانى البيئية في تنمية التنور البيئى لتلاميذ الصف الثانى الإبتدائى، حيث أظهرت وجود فروق دال إحصائياً عند مستوي دلالة (05,0) بين متوسطي درجات مجموعة البحث في القياس القبلي والقياس البعدي لمقياس التنور البيئي لصالح التطبيق البعدي. وأوصت نتائج البحث بضرورة إعداد أغاني للأطفال التي تتضمن قيم وأخلاق وسلوکيات إيجابية جديدة مرتبطة بکيفية معالجة مشکلات بيئية مستجدة، وکذلک تضمين مشکلات بيئية جديدة تتناسب والمرحلة الابتدائية وکيفية معالجتها من خلال هذه الأغانى، التکامل بين المؤسسات التعليمية والإعلامية فى دمج وتضمين الأغانى البيئبة فى المناهج وبرامج الأطفال التليفزيونية.

الموضوعات الرئيسية