الازدهار النفسى وعلاقته بمفردات البيئه السکنية وأماکن قضاء وقت الفراغ لدى المراهقين فى الريف والحضر بمحافظة سوهاج

نوع المستند : Review Article

المؤلفون

1 طالب دراسات عليا بمعهد الدراسات والبحوث البيئية، جامعة عين شمس

2 کلية الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس

3 کلية الهندسة، جامعة عين شمس

4 معهد الدراسات والبحوث البيئية، جامعة عين شمس

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على الازدهار النفسى وعلاقته بمفردات البيئة السکنية وأماکن قضاء وقت الفراغ لدى المراهقين فى الريف والحضر، وتکونت عينة الدراسة من (300) مراهقاً ومراهقة من طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة سوهاج تراوحت أعمارهم بين (16-18) سنة، إستخدمت الدراسة المنهج الوصفى المقارن، وإستخدمت الدراسة الأدوات التالية: مقياس الرفاهية النفسية، ومقياس البيئة الفيزيقية، ومقياس الأنشطة الترويحية وذلک لتحقق من صحة الفروض.
وتوصلت نتائج الدراسة إلى: يوجد إرتباط دال إحصائياً سالباً بين الازدهار النفسى وبين مفرادات البيئة الفيزيقية، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات عينتى الدراسة (ذکور وإناث) فى الازدهار النفسى، کما يوجد إرتباط دال إحصائياً موجباً بين الازدهار النفسى وبين الأنشطة الترويحية لدى کل أفراد عينتى الدراسة من الريف والحضر بمحافظة سوهاج. لا يوجد إرتباط دال إحصائياً بين مفردات البيئة السکنية وبين الأنشطة الترويحية لدى کل من أفراد عينتى الدراسة الريف والحضر بمحافظة سوهاج.
ويوصى البحث بضرورة الإهتمام بالصحة النفسية الإيجابية لدى المراهقين فى الريف والمدن على حداً سواء والإهتمام بالمؤسسات التربوية وتوعية الطلاب بأهمية الوقت والفائدة التى تعود عليهم وعلى المجتمع وضرورة وضع برنامج من قبل المعلمين لشغل أوقات فراغ الطلاب وخاصة فى الإجازات الصيفية والاستفادة من أوقات الفراغ بطريقة صحيحة وسليمة وإستغلالها بأمثل الطرق.

الموضوعات الرئيسية