استخدام الخرائط الذهنیة الرقمیة لتنمیة المهارات الحیاتیة البیئیة لدى معلمی ذوى الاحتیاجات الخاصة وأثر ذلک على الطلاب المعاقین سمعیاً

نوع المستند : Original Article

المؤلف

کلیة التکنولوجیه بوسط الوادى، وزارة التعلیم العالى والبحث العلمى

المستخلص

هدف البحث الحالى الى التعرف على استخدام الخرائط الذهنیه الرقمیه لتنمیة المهارات البیئیة الحیاتیه لدى معلمی ذوى الاحتیاجات الخاصة وأثر ذلک على الطلاب المعاقین سمعیا وعلى ضوء ما تم ملاحظته من خلال إجراء عدة مقابلات شخصیة مع معلمى ذوى الاحتیاجات الخاصة تبین وجود قصور للمهارات البیئیه الحیاتیة والتى تتناسب مع طبیعة العینة.
لتحقیق هدف البحث تم اتباع المنهج شبه التجریبى، وقد اعتمد البحث الحالى على التصمیم التجریبى القائم على المجموعتین التجریبیة والضابطه وقد بلغت عینة البحث (60) معلم و(30) طالباً من ذوى الاحتیاجات الخاصة وتمثلت أدواته فى مقیاس المهارات البیئیة لمعلمى ذوى الاحتیاجات الخاصة (الکترونى)، وبطاقة ملاحظة السلوک البیئیى للطالب.وأسفرت النتائج عن تحسن کبیر فى المهارات البیئیة الحیاتیة لدى العینة التجریبیة بعد التطبیق البعدى، مقارنة بالمجموعة الضابطة، وتوصل البحث إلى أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسطات درجات أفراد المجموعتین الضابطة والتجریبیة فی التطبیق البعدی لمقیاس المهارات البیئیة الحیاتیة لدى معلمی ذوی الاحتیاجات الخاصة وذلک لصالح التطبیق البعدی، وهذا یتفق مع ما توقعه الباحثون فی الفرض الأول مما یؤکد حدوث نمو فى هذا الجانب نتیجة لاستخدام الخرائط الذهنیة، وأنه توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسطی درجات الطلاب فی التطبیقین القبلی والبعدی لبطاقة ملاحظة السلوک الإیجابی نحو البیئة وذلک لصالح التطبیق البعدی، کما توجد علاقة ارتباطیة موجبة دالة إحصائیاً بین تنمیة المهارات البیئیة الحیاتیة لدى المعلمین وارتفاع مستوى السلوک الایجابى نحو البیئة لدی الطلاب.


 

الموضوعات الرئيسية