علاقة التفوق الدراسی بأنماط الضبط غیر الرسمی دراسة میدانیة مقارنة على بعض طلاب المرحلة الاعدادیة فی بیئتین مختلفتین بالقاهرة

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 1) کلیة البنات، جامعة عین شمس

2 کلیة الخدمة الاجتماعیة، جامعة حلوان

3 إدارة الوایلی التعلیمیة

المستخلص

جاءت هذه الدراسة لتکشف عن أسالیب الضبط سواء الرسمی وغیر الرسمی  فی المدارس فی المرحلة الاعدادیة ، ودورها فی تحقیق امتثال التلامیذ، وخلق مناخ یساعد على التفوق , لذلک فإن التلامیذ یتأثرون بواقع ممارسة الإدارة لسلطتها ممارسة دیکتاتوریة أو دیمقراطیة أو فوضویة سائبة، وهذا بسبب اختلاف أسالیب الضبط التی تستخدم لتحقیق ذلک الهدف، ولاختلاف القادة التربویین من حیث مهاراتهم وصفاتهم، ومدى إدراکهم لحاجات التلامیذ ومشکلاتهم وکیفیة التعامل معها، وانعکاس ذلک على امتثال التلامیذ فی سبیل تحقیق التفوق الدراسی المنشود .
واستخدمت الدراسة نظریة الضوابط التلقائیة (سمنر) والتی فرق فیها بین النظم الاجتماعیة العادیة والمقننه أی القوانین ویری سمنر أنه من المستحیل وضع حد فاصل بین الاعراف والقوانین وأن الفرق بینهما یکمن فی صورة الجزاءات ذاتها .
واستخدمت الدراسة المنهج الوصفی التحلیلیى وذلک بوصف الظاهرة المدروسة ومحاولة تحلیل وتفسیر البیانات ، واستعمال الادوات البحثیة المتمثلة فی الملاحظة ، الاستمارة ، الوثائق والسجلات بغیة فهم شامل للظاهرة المدروسة .
عینة الدراسة انتقاء عناصر مجتمع البحث الذی ستمثل العینة هی مرحلة مهمة فی البحث، وتعد العینة "إحدى الدعائم الأساسیة فی البحث الإمبریقی"( فضیل دلیو، 1999، 142) والتی تعرف على أنها: "ذلک الجزء من مجتمع البحث الذی سیجمع من خلاله المعطیات"(موریس أنجرس، 301) والذی یجب أن یکون ممثلاً جیدًا لهذا المجتمع.
لقد تطلب مجال الدراسة استعمال العینة العشوائیة المنتظمة، حیث تم تحدید مداها بواقع 10% حسب المستوى التعلیمی من جهة، وحسب الجنس من جهة أخرى، وهذا لوجود قدر کبیر من التجانس بین أفراد العینة.
وتوصلت الدراسة الى نتائج من أهمها: أن هناک علاقة بین أماکن سکن الطلاب ومستوی تحصیلیهم .
أن هناک علاقة بین عدم  توجیه التلامیذ وفقًا لرغبتهم أو إلى اتجاهات الوالدین اللامبالیة نحو المؤسسة، أو إلى الخلافات الزوجیة والنزاعات العائلیة بین الأب والأم، أو إلى کثرة الغیاب عن المؤسسة لعدم رغبة التلمیذ أو لصعوبة المواصلات التی تحول دون التحاقه فی الوقت المحدد، أو إلى کون التلامیذ من بیئات اجتماعیة منعزلة تفتقر إلى ضرورات الحیاة، أو افتقار التلامیذ لقاعدة علمیة صلبة ومقبولة فی المراحل التعلیمیة السابقة أو الحالیة، بالإضافة إلى التقییم غیر الموضوعی وغیر الحقیقی والتنافس غیر الشریف بالنظر إلى الملاحقات المتتالیة للأساتذة الذین یخضعون للتقییم الفردی حسب نتائج التلامیذ بالإضافة إلى القرارات الارتجالیة  وبین مستوی أمتثال الطلاب لمحددات الضبط الرسمی وغیر الرسمی فی المدرسةللوزارةک علاقة بین بعد سکن ىالطلاب ومستوی التحصیل وایضا الالتزام بمواعید المدرسة .

الموضوعات الرئيسية