التأثيرات النفسية والثقافية والإعلامية الناتجة عن العلاقات المتبادلة بين السائح والمجتمع المضيف

نوع المستند : Review Article

المؤلفون

1 طالب دراسات عليا بمعهد الدراسات والبحوث البيئية، جامعة عين شمس

2 معهد الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس

3 معهد الدراسات والبحوث البيئية، جامعة عين شمس

4 کلية السياحة والفنادق، جامعة حلوان

المستخلص

هدفت الدراسة إلي معرفة التأثيرات النفسية والثقافية والإعلامية للسياحة علي أفراد عينة الدراسة العاملين وغير العاملين في المجال السياحي باختلاف العلاقة المتبادلة بين السائح والمضيف؛ واستمدت عينة عشوائية تکونت من (400) مفردة من الذکور و الإناث العاملين وغير العاملين في المجال السياحي بمحافظة الوادى الجديد، وعينة أخرى قوامها (240) مفردة، تمثل السياح الانجليز الفرنسيين؛اعتمدت الدراسة علي المنهج الوصفى المقارن؛ وقام الباحثون بإعداد مقياس التأثيرات النفسية للسياحة علي المجتمع المضيف، مقياس التأثيرات الثقافية للسياحة علي المجتمع المضيف، مقياس التأثيرات الاعلامية للسياحة علي المجتمع المضيف، استمارة استقصاء واستطلاع رأى السائحين ؛ وتوصلت الدراسة إلي وجود فروق ذات دلالة إحصائية للتأثيرات النفسية والثقافية والاعلامية لأفراد عينة الدراسة العاملين وغير العاملين في المجال السياحي على العلاقة المتبادلة بين السائح والمضيف باختلاف الفئات العمرية المختلفة والنوع (ذکور/إناث) لصالح العاملين في المجال السياحي عند مستوى دلالة 0.01 . ويوصي بالاهتمام بعمل دراسات عن التأثيرات النفسية والثقافية والاعلامية الناتجة عن الاحتکاک بين السائح والمضيف بصفة دورية وذلک نظرا للتغيرات السريعة التي تطرأ علي الجانب النفسي والثقافي حتي يمکن اکتشاف أى مشکلات قبل أن تتطور وتزيد حدتها مع الاهتمام بمعالجة الاثار السلبية وتعظيم الاثار الايجابية.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية