آليات تقويم إدارة الجودة الشاملة لمرحلة التعليم الأساسي فى ضوء إستراتيجية مصر 2030م

نوع المستند : Review Article

المؤلفون

1 طالبة دراسات عليا، معهد الدراسات والبحوث البيئية، جامعة عين شمس

2 کلية التجارة، جامعة عين شمس

3 کلية البنات، جامعة عين شمس

المستخلص

يهدف البحث  إلى وضع آليات لتقويم ادارة الجودة الشاملة لمرحلة التعليم الاساسي فى ضوء استراتيجية مصر 2030م من خلالتقويم الفاعلية بوجه عام لمرحلة التعليم الاساسى فى ضوء استراتيجية مصر 2030م، وتقويم آليات الجودة والمساءلة لمرحلة التعليم الاساسى فى ضوء استراتيجية مصر 2030م، واقتصرت الدراسة الميدانية على عينة عشوائية من مديري الادارات ورؤسات القطاعات واعضاء مجلس الأمناء ومديرى ومعلمى المدارس (ابتدائي-اعدادى) وعدد العينة (1505) فرد ببعض المدارس بمحافظات القاهرة والبحيرة والوادى الجديد، وتم استخدام المنهج الوصفى، وتم تطبيق أداة الدراسة الميدانية (الاستبيان) في الفصل الدراسى الاول للعام الدراسى (2019م-2020م) ومن اهم النتائج قلة الاهتمام بوضع رؤية متکاملة للمناهج والنشاط المدرسى لتحقيق مفاهيم مشترکة بين العاملين والتلاميذ والمجتمع المحلى حيث لايشارک الطلاب برايهم فى المناهج وطرق التدريس المقدمة اليهم، وهذا يضعف من تطبيق مؤشرات الجودة بالمدرسة، ومن اهم التوصيات ضرورة استخدام استراتيجيات التدريس الحديثة التى تلبى احتياجات الطلاب من خلال تدريب المعلمون على استراتيجيات التدريس الحديثة، وتوفير التقنيات اللازمة لتطبيق استراتيجيات التدريس الحديثة.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية