المتغيرات الاجتماعية والبيئية المرتبطة بالصبية المتسربين من التعليم العاملين بجمع وتدوير المخلفات دراسة ميدانية على حي منشأة ناصر

نوع المستند : Review Article

المؤلفون

1 إدارة الوايلي التعليمية

2 کلية البنات، جامعة عين شمس

3 المعهد العالي للخدمة الاجتماعية، القاهرة

المستخلص

هدف البحث التعرف على المشکلات الاجتماعية والبيئية ، للصبية المتسربين من التعليم العاملين بجمع وتدوير المخلفات، بحي منشأة ناصر، وتحقيقًا لأهداف الدراسة تم اختيار عينة بلغ حجمها 200 مفردة موزعه على الصبية المتسربين من التعليم العاملين بجمع وتدوير المخلفات بحي منشأة ناصر، تلک العينة کانت موزعة على الصبية العاملين مابين الورش، والمصانع بالحي، وفيما يتعلق بالاجراءات المنهجية فقد استعان الباحثون بنظريات البنائية الوظيفية، والتبعية ، والنظرية المارکسية، کما استخدم الباحثون المنهج الوصفي باستخدام المسح الاجتماعي، وکانت الأداة استمارة مقابلة للتعرف على طبيعة المشکلات الاجتماعية البيئية التي يتعرض إليها هؤلاء الصبية بعد تسربهم والاتجاه للعمالة بجمع وتدوير المخلفات بحي منشأة ناصر .وقد خلصت نتائج الدراسة إلى  أنه هناک عدة عوامل تکن الدافع الأول في التسرب من التعليم منها: الفقر،وعدم ربط التعليم بفرص دخل لأسر المتسربين، وتعرض بعض الطلاب للتنمربسبب تأخرهم الدراسي،وتوارث مهنة جمع وتدوير المخلفات بحي منشأة ناصر، وغياب الدور المدرسي بالمناطق العشوائية عند تکرارغياب الطلاب والطالبات . ويوصي البحث بالآتي: تفعيل الدور المدرسي في اتخاذ تدابير مناسبة لإعادة المتسربين للمدرسة مرة آخرى.
لابد من أن تولي الدولة اهتمامًا بصناعة جمع وتدوير المخلفات من خلال استحداث هيئة خاصة بها داخل وزارة البيئة، کذلک الاهتمام بمبادرات المجتمع المدني والحملات الشعبية الخاصة بحماية المتسربين من الانحراف والإدمان، کما أوصت الدراسة بأهمية الحفاظ على الدور الذي يلعبه نواب مجلس الشعب والنقابات في رعاية الحملات الخاصة بتحقيق مستقبل أفضل بعد إلتحاق المتسربين من التعليم بسوق العمل وخاصة العمالة  في جمع المخلفات وتدويرها .

الموضوعات الرئيسية