أثر الحرمان البيئي على الصفحة المعرفية لمقياس ستانفورد بنييه الصورة الخامسة لدى عينة من الأطفال التوحديين

نوع المستند : Review Article

المؤلفون

1 باحث بمعهد الدراسات والبحوث البيئية، جامعة عين شمس

2 کلية الآداب، جامعة عين شمس

3 کلية الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث إلي التحقق من الحرمان البيئي على الصفحة المعرفية لمقياس ستانفورد بنييه الصورة الخامسة لأطفال التوحديين واستعان الباحثون بنظرية سبيرمان في الذکاء والنظرية  CHC ( Cattell-Horn-Carroll)، تکونت عينة الدراسة، (50) مفردة من "أطفال( معهد السمع والکلام بإمبابة - مستشفى الهرم)، مقسمة(25) مفردة  أطفال معهد السمع والکلام بإمبابة (25)مفردة "أطفال مستشفى الهرم، نوع الدراسة دراسة وصفية  إستخدم الباحثون المنهج الوصفي والمنهج الارتباطي الأدوات مقياس الحرمان البيئي إعداد الباحثون، مقياس ستانفورد بينيه للذکاء الصورة الخامسة، مقياس الکارز(C.A.R. S)، توصلت الدراسة إلي عدد من النتائج أهمها:
1- توجد علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين الإختبارات الفرعية للمجال غير اللفظى المتمثلة فى(الاستدلال السائل، المعرفة، المعالجة البصرية المکانية، الذاکرة العاملة).
2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الأطفال التوحديين الذکور والإناث على مقياس الحرمان البيئي (الأبعاد والدرجة الکلية).
3- لا يوجد تأثير معنوي لإختلاف نوع الطفل المصاب بالتوحد على مستوى الذاکرة العاملة الغير لفظى لديه.
أوصي البحث:
1- ضرورة توفير بيانات وإحصاءات حول ذوي اضطراب التوحد، ليتسنى للباحثين والمهتمين دراسة هذه الحالات.
2-  ضرورة تدريب الأهالي على طرق التعامل مع أطفالهم التوحديين، لما للأهالي من أثر على أطفال التوحد.

الموضوعات الرئيسية