العلاقة بين القيادات الجامعية وتحسين جودة المنتج ببيئة جامعة عين شمس

نوع المستند : Review Article

المؤلفون

1 طالبة دراسات عليا بمعهد الدراسات والبحوث البيئية، جامعة عين شمس

2 کلية الحقوق، جامعة عين شمس

3 کلية التجارة، جامعة عين شمس

المستخلص

يهدف البحث الحالى الى تحديد مفهوم الجودة داخل نظام ضمان الجودة الداخلى للجامعة والتى استهدفت المعلمين والطلاب والسياسات ومن هذا المنطق فان أهمية هذه الدراسة تکمن فى السعى للکشف عن واقع العلاقة بين القيادات الجامعية وتحسين جودة المنتج ببيئة جامعة عين شمس وهو الذى لم تتناوله الدراسات الکيفية أو الکمية بشکل کبير والتى حاولت الدراسة الراهنة سد الثغرات النظرية والکمية لموضوع الدراسة. حيث استخدم الباحثون نظم الجودة البيئية کمدخل لرفع تنافسية الجامعات، وذلک من خلال توصيف نظم الجودة البيئية فى الجامعات المصرية الحکومية، ودراسة طبيعة العلاقة بين مجموعة العوامل البيئية الداخلية والخارجية وتطبيق نظم الجودة البيئية فى الجامعات المصرية، علاوة على ذلک دراسة طبيعة العلاقة بين تطبيق نظم الجودة البيئية وتحسين مستوى جودة الخدمة التعليمية. کما استخدم الباحثون المنهج التحليلى الوصفى وتم تطبيق تحليل مضمون محاضر اجتماعات مجلس جامعة عين شمس حول العلاقة بين القيادات الجامعية وتحسين جودة المنتج. کما تم معالجة البيانات باستخدام: اختبار (ت) ومعامل الارتباط ومعامل کا 2 والانحراف المعيارى والمتوسط المرجح المئوى والاعداد والنسب لکل محتويات الدليل.
وقد توصلت الدراسة الى نتائج منها: وجود فروق ذات دلالة احصائية بين مفهوم القيادات الجامعية للجودة وتحقيق الجودة الشاملة. وجود فروق ذات دلالة احصائية بين معايير ادارة الجودة لدى القيادات الجامعية و مشکلات ادارة الجودة بالجامعة. وجود فروق ذات دلالة احصائية بين استراتجيات القيادات الجامعية لتحقيق نظم إدارة الجودة الشاملة لأهدافها وفعاليتها وعائد تحقيق الجودة الشاملة.
توصيات الدراسة: توصى الدراسة بتطوير اساليب القيادة لتسهيل التغيير وتحفيز التغيير وتوليد وتوجية التغيير فلا توجد ممارسة قيادية واحدة هى الأفضل للجامعة فى جميع الأوقات. لتحقيق الجودة لابد لها من قياس فعاليتها کمنظمة وإتباع الأساليب والطرق لتقييم أدائها حتى يمکنها معرفة مستوى أداء الخدمة بها ، واتخاذ التدابير والإجراءات التصحيحية إذا لزم الأمر لکي تصل المؤسسة التعليمية إلى تقديم خدمة تعليمية متميزة. تطوير عمليات الانتاج کماً وکيفاً فى مجالات التعليم والبحث العلمى وخدمة المجتمع وتقديم البحوث التطبيقية مدفوعة الأجر بما يستهدف فى النهاية خدمة المجتمع وتنمية البيئة وتحقيق أهدافة القومية. ضرورة وضع معايير وأطر تنظيمية لمؤسسات التعليم والجامعات لتحقيق الرقابة العلمية وتسهيل اعتماد المؤهلات الصادرة عنها بما يحافظ على جودة التعليم ومستقبل الطلاب.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية