برنامج تدريبى مقترح قائم على التعلم النقال وأثره فى تنمية اتخاذ القرارات البيئية لدى القيادات التربوية

المؤلفون

1 وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني

2 کلية التربية، جامعة عين شمس

المستخلص

هدفت الدراسة إلى: قياس أثر برنامج تدريبي قائم على التعلم النقال على تنمية اتخاذ القرارات البيئية لدى القيادات التربوية. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي والمنهج التجريبي باستخدام مجموعة واحدة من القيادات التربوية، وعددها(46) قيادة، وتم الاعتماد على أداتين لقياس أثر البرنامج التدريبي، وهما الاختبار التحصيلي، ومقياس مهارة اتخاذ القرارات البيئية بعد التأکد من صلاحيتهما للتطبيق من خلال تطبيق اجراءات الصدق والثبات لهما.
کانت أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة هي التأکد من صحة فروض الدراسة والتي أکدت على الأثر الکبير للبرنامج التدريبي، ووجود فروق دالة احصائيًا بين التطبيق القبلي والبعدي لکل من الاختبار التحصيلي ومقياس مهارة اتخاذ القرارات، لصالح التطبيق البعدي وذلک عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطى درجات القادة التربويين، وتوصي الدراسة بضرورة الاهتمام باستخدام مثل هذه التطبيقات خاصة في ظل الظروف الراهنة التي تمر بها البلاد وجميع بلدان العالم من أثر جائحة کورونا حتى لا تتوقف عمليات التدريب نهائيًا.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية