دراسة مقارنة للتربية البيئية بالتعليم قبل الجامعى في مصر وفنلندا والسويد

المؤلفون

1 مجموعه شرکات دايس للملابس الجاهزه

2 معهد الدراسات والبحوث البيئية، جامعة عين شمس

3 کلية التربية، جامعة عين شمس

المستخلص

هدفت هذه الدراسة الي تقديم تصور مقترح لتطوير عملية التربية البيئية بجمهورية مصر العربية وفي اطار هذا الهدف سعت الدراسة إلى ترسيخ التربية البيئية في ضوء الفکر التربوي المعاصر، وللوقوف على خبرات دول المقارنة السويد وفنلندا ومصر في مجالات التربية البيئية والنظام التعليمى ودوره فى عرض الخبرات والانشطة المرتبطه بها وکذلک التعرف على الواقع الحقيقي للتربية البيئية فى جمهورية مصر العربية ومدى الاختلاف بينها وبين دولتي المقارنه بالاضافه الي تحديد العوامل التي تعوق تنفيذ عمليه التربيه البيئيه في جمهورية مصر العربية .وقد اتبعت الدراسة المنهج المقارن وذلک في ضوء طبيعة المشکلة وحدودها وأهدافها، ،من خلال تطبيق إجراءات عملية اشتملت علي تطبيق دراسة مقارنة تفسيرية لواقع ووضع التربية البيئية بدول السويد ومصر وفنلندا اعتمادا علي المنهج المقارن للبحث في محاور نظريه محدده عن طريق التحليل المقارن لوصف وضع التربيه البيئيه من خلال البحوث والدراسات النظرية والمراجع والکتب المتنوعه للوقوف على اوجه التشابه والاختلاف لانظمه التربية البيئية في دول المقارنة.
وقد توصلت الدراسة الى النتائج الآتية واهمها: انه بشکل عام انه لا يتم تدريس التربية البيئية فى دول المقارنه الثلاث من خلال برامج دارسيه متکامله مستقله -کموضوع مستقل- ولکن يتم ادماجها من خلال موضوعات متنوعه في مناهج الدراسات الاجتماعيه والعلوم والبيولوجيا وغيرها وُيسمح فى دولة السويد وفنلندا للمعلمين باختيار الانشطه البيئيه المدرسيه وطريقه تنفيذها وکذلک الاشراف علي الموضوعات المرتبطه بالتربية البيئية في العملية التعليمية  ويوجد ايضا في کل من فنلندا والسويد ما يسمي بالمدارس البيئيه او المدارس الخضراء وکذلک العلم الاخضر والمعلمين البيئين. التربيه البيئيه مسئوليه وزاره التريه والتعليم ووزاره البيئه في الدول الثلاث وبشکل عام يتم تقديم التربية البيئية الدول الثالث من خلال مادتي الاحياء والجغرافيا في المدارس الثانوية ومن خلال الدراسات الاجتماعية والعلوم في المدارس الابتدائية وتوجد ايضا الانشطه الصفيه واللاصفيه البيئيه وهي مستخدمه بشکل فعال في تقديم التربيه البيئيه في اطار تشويقي داخل المدارس السويديه والفنلنديه. وفي ضوء مراجعة الإطار النظري للبحث، والاستفادة من خبرات دولتي المقارنه السويد وفنلندا، وبناءا علي ما توصلت إليه الدراسة من نتائج لواقع التربية البيئية في جمهورية مصر العربية، تم وضع تصور مقترح لتطوير عمليه التربيه البيئيه في المدارس المصريه.
ومن أهم التوصيات التي يقدمها الباحثون ما يلي: اقامة دورات تدريبية للجهاز التعليمي في مجال التربية البيئية. اقامة نشاطات بيئية تتشارک فيها مدارس من مناطق مختلفة، بما فيها الزيارات الميدانية ورحلات استکشاف الطبيعة والمعارض. دعوة وزارتي البيئة والتربية والتعليم الى تقديم دعم اکبر لعمليه التربيه البيئيه داخل المدارس المصريه.

الموضوعات الرئيسية