دراسة تقويمية لدور مراکز الموهوبين في تنمية السلوک البيئي والإبداعي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : Review Article

المؤلفون

1 طالب دراسات عليا، معهد الدراسات والبحوث البيئية، جامعة عين شمس

2 معهد الدراسات والبحوث البيئية، جامعة عين شمس

المستخلص

هدف هذا البحث إلى تقويم دور مراکز الموهوبين في تنمية السلوک البيئي والإبداعي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. واعتمد البحث على المنهج الوصفي. وتکونت عينة البحث من  (200) تلميذ وتلميذة من تلاميذ المرحلة الإعدادية خلال الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2020/2021م. منهم (81) من الذکور و(119) من الإناث، ولتحقيق الهدف من البحث تم إعداد استبانة تتضمن (50) عبارة تغطي أربعة مجالات هي: إدارة المرکز، ومعلمي المرکز، وأنشطة المرکز، وخصائص وإمکانات المرکز.
ومن اهم نتائج البحث أن مجمل محاور الاستبانة ذات درجة توافر (کبيرة جدا) من وجهة نظر التلاميذ، کما کشفت نتائج البحث أيضًا عن عدم وجود فروق دالة إحصائيًّا بين متوسطي درجات الذکور والإناث في الاستجابة على کل من المحور الأول والمحور الرابع, ووجود فروق دالة إحصائيًّا عند مستوى (0,05) بين متوسطي درجات مجموعتي (الذکور والإناث) في الاستجابة على کل من المحور الثاني والمحور الثالث والاستبانة ککل لصالح الذکور.
ويوصى البحث ببناء برامج توعوية وتثقيفية للتلاميذ الموهوبين وأولياء أمورهم؛ للتعريف بالأدوار المتميزة التي يضطلع بها مرکز رعاية الموهوبين، کما يوصي بضرورة تصميم الأنشطة الإثرائية في ضوء أفضل الممارسات التربوية في مجال الموهبة والإبداع والتفوق. ويوصي أيضًا بعقد المزيد من الدورات التدريبية المکثفة لمعلمي ومديري مراکز رعاية الموهوبين لتزويدهم بأحدث المستجدات في المجال. وإيلاء وتوجيه قدر أکبر من العناية بقياس وتقويم مدى فاعلية مراکز رعاية الموهوبين – من وجهات نظر کافة الأطراف ذات الصلة - من خلال أساليب متنوعة تغطّي مختلف جوانب العمل بالمرکز. وتحسين ميزانيات مراکز رعاية الموهوبين من خلال مصادر تمويل متنوعة، مع تقديم الحوافز المادية لتشجيع طاقم العمل والتلاميذ. وتخصيص مباني مستقلة لمراکز رعاية الموهوبين بحيث تکون مساحتها مناسبة، وتتسع لممارسة مختلف الأنشطة والفعاليات المستهدفة.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية