دور القيادة التحويلية في تحقيق الإلتزام التنظيمي والمواطنة البيئية دراسة ميدانية بالمدارس الخاصة بمنطقة القاهرة الجديدة

نوع المستند : Review Article

المؤلفون

1 طالب دراسات عليا بمعهد الدراسات والبحوث البيئية، جامعة عين شمس

2 کلية التجارة، جامعة عين شمس

3 کلية التربية، جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على دور القيادة التحويلية لدى مديري المدارس الخاصة بالقاهرة الجديدة في تحقيق الالتزام التنظيمي والمواطنة البيئية لدى المعلمين، وإعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، وقد تم تطوير استبانة لغايات جمع البيانات، وقد قام الباحثون بتوزيع 400 إستبانة تم إسترجاع (346) بنسبة إسترجاع (86.5%)، وقد أظهرت نتائج الدراسة أن القيمة المدرکة من المعلمين للمتغير المستقل (القيادة التحويلية ) جاءت متوسطة نسبياً، حيث کان أفضلها بُعد (الحافز الإلهامي) وأدناها بُعد (التأثير المثالي أو الکاريزمي)، أما فيما يتعلق بواقع الالتزام التنظيمي فقد أظهرت النتائج أن مستوى تحقيقها کان متوسطاً، حيث کان أفضلها بُعد (الالتزام العاطفى) وأدناها بُعد (الالتزام الإستمرارى)، کما يوجد إرتباط معنوى موجب ومتوسط بين القيادة التحويلية والالتزام التنظيمي، وأن ما قيتمه (36.8%) من التغييرات في المتغير التابع الأول (الالتزام التنظيمي) ناتجة عن التغييرات في المتغير المستقل (القيادة التحويلية)، وفيما يتعلق بواقع المواطنة البيئية فقد أظهرت النتائج أن مستوى تحقيقها کان متوسطاً، حيث کان أفضلها بُعد (المسئولية البيئية) وأدناها بُعد (العدالة البيئية )، کما أظهرت الدراسة وجود علاقة إرتباطية إيجابية متوسطة ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.005) بين القيادة التحويلية وتعزيز المواطنة البيئية للمعلمين، وأن ما قيمته (26.9%) من التغييرات في المتغير التابع الثانى (المواطنة البيئية) ناتجة عن التغييرات في المتغير المستقل (القيادة التحويلية)، وقد أوصى البحث بتضمين خصائص القيادة التحويلية ضمن معايير عملية إختيار القيادات التربوية، وتوفير کادر فني وإداري في کل مدرسة من أجل تخفيف أعباء العمل المدرسي على المعلمين، والتعليم المستمر وزيادة المعرفة فيما يتعلق بأهمية الحفاظ على البيئة.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية