تقييم إدارة بحوث المستمعين في إذاعة القاهرة الکبرى فيما تقدمه من برامج بيئية

نوع المستند : Review Article

المؤلفون

1 باحث بمعهد الدراسات والبحوث البيئية، جامعة عين شمس

2 کلية التجارة، جامعة عين شمس

3 کلية الآداب، جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على" دور وأهمية إدارة بحوث المستمعين بالهيئة الوطنية للإعلام في تقييم أداء البرامج البيئية التي تقدمها إذاعة القاهرة الکبرى التابعة للإذاعة المصرية"، کذلک  دراسة مدى الاستفادة من تقييم أداء البرامج البيئية المقدمة في تحسين أداء مقدمي ومعدي تلک البرامج بهدف المساهمة في تحقيق البُعد البيئي کأحد أهم أبعاد التنمية المستدامة؛ فضلا عن التحقق من مدى ملائمة الأدوات الإدارية المستخدمة في عملية قياس وتقييم أداء البرامج البيئية وفقا للمقاييس الحديثة، بهدف تحقيق المطلوب منها، وأجريت الدراسة على عدد (50) مفردة يمثلون المسئولين والعاملين بالبرامج البيئية بإذاعة القاهرة الکبرى، وإدارة بحوث المستمعين، واستخدم الباحثون المنهج الاستقرائي والاستنباطي، والمنهج الوصفي التحليلي لإتمام الدراسة، وتم تصميم استمارة استبيان لقياس أراء عينة الدراسة  البالغة (50) مفردة عن أهمية تقييم إدارة بحوث المستمعين في إذاعة القاهرة الکبرى فيما تقدمه من برامج بيئية، واعتمدت الدراسة في التحليل الإحصائي على المقاييس الإحصائية المناسبة؛ حيث استخدمت المتوسط الحسابي والانحراف المعياري والوزن النسبي وقيمة (ت) لمتغيرات الاستبيان، وکذلک معامل الارتباط البسيط بين المتغير التابع والمتغيرات المستقلة للتحقق من صحة فروض الدراسة.
وقد توصل الباحثون للنتائج التالية:

هناک علاقة ذات دلالة إحصائيا بين تقييم أداء البرامج البيئية وإدارة بحوث المستمعين بمعامل ارتباط بلغ 0.786 عند مستوى معنوية (0.001).
هناک علاقة ذات دلالة إحصائيا بين تقييم الأداء وتحسين وتطوير البرامج البيئية بمعامل ارتباط بلغ 0.541 عند مستوى معنوية (0.001).

الکلمات المفتاحية: البيئة، البرامج البيئية الإذاعية، إدارة بحوث المستمعين، الإعلام البيئي.
کما خلصت الدراسة لبعض التوصيات أهمها:

ضرورة الاهتمام بتقييم أداء البرامج البيئية من خلال مشارکة  العاملين بالبرامج البيئية في وضع الأداة المناسبة للتقييم، وعدم الاقتصار  فقط على إدارة بحوث المستمعين.
إنشاء إدارة مخصصة للتقييم من بعض العاملين المؤهلين والخبراء في مجال التخطيط الاستراتيجي لضمان تحقيق أهداف عملية التقييم.

الموضوعات الرئيسية