نمط التغذية وعلاقته بالقدرات المعرفية لدى أطفال مرحلة الطفولة المبکرة

نوع المستند : Review Article

المؤلفون

1 طالبة دراسات عليا بمعهد الدراسات والبحوث البيئية، جامعة عين شمس

2 کليه التربية، جامعة عين شمس

3 هيئة سلامة الغذاء

4 معهد الدراسات والبحوث البيئية، جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الکشف عن نمط التغذية وعلاقته بالقدرات المعرفية لدى طفل مرحلة الطفولة المبکرة. وقد إعتمد الباحثون على المنهج الوصفي الارتباطي المقارن بحدوده المعروفة. وقد تکونت عينة الدراسة من (150) طفل وطفلة من مرحلة الطفولة المبکرة تراوحت أعمارهم ما بين (3 -6) سنوات. وقد إستعان الباحثون بمجموعة من الأدوات التي تضمنت إستمارة البيانات الأوليه للطفل، إستمارة نمط التغذية، إستمارة المقاييس الجسمية للطفل من (3-6) سنوات، مقياس القدرات المعرفية ويشتمل على (مقياس الانتباه للطفل)، (اختبار الادراک للطفل) (إعداد / الباحثون).
وقد توصلت نتائج البحث إلى وجود علاقة ارتباطية بين البروتينات ودرجة انتباة الأطفال في هذه المرحلة العمرية لعينة الدراسة، کما اتضح وجود علاقة ارتباطية بين تعليم الآباء والأمهات والقدرات المعرفية (الانتباة، والادراک) لدى طفل مرحلة الطفولة المبکرة، في حين لم يتضح وجود فروق بين متوسطات درجات الذکور والإناث لجميع الصفات المدروسة (الانتباه – الإدراک) لدى طفل مرحلة الطفولة المبکرة.
وأوصى البحث بالآتي: توعية الأسر بأهمية مراعاة الثقافة الغذائية في إعداد الأطعمة وترسيخ العادات الغذائية السليمة التي يتبناها أفراد الأسرة وتصحيح الخاطئ منها. التنبيه بضرورة تقديم وجبات غذائية عالية المحتوى من البروتينات للأطفال. نشر الوعي الغذائي عن طريق برامج إعلامية ميسرة وبسيطة تخاطب کل المستويات الثقافية. الإهتمام بالتربية الغذائية لأفراد الأسرة وخاصة فيما يتعلق بمکونات الغذاء السليم وکمياته والتأکيد على العادات الغذائية السليمة ومحاولة تعديل العادات الغذائية الضارة.

الموضوعات الرئيسية