فاعلية استخدام استراتيجية لعب الأدوار في تنمية مهارات المدافعة البيئية لدى طلاب المرحلة الإعدادية

نوع المستند : Review Article

المؤلفون

1 وزارة التربية والتعليم

2 ﻣﻌﻬﺪ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﺎﺕ ﻭﺍﻟﺒﺤﻮﺙ ﺍﻟﺒﻴﺌﻴﺔ، ﺟﺎﻣﻌﺔ ﻋﻴﻦ ﺷﻤﺲ

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات المدافعة البيئية لدى طلاب المرحلة الإعدادية باستخدام برنامج تدريبي قائم على استراتيجية لعب الأدوار، وقياس فعاليته. وقد تم إعداد قائمة ببعض مهارات المدافعة البيئية التي يتناسب تنميتها لدى طلاب هذه المرحلة، ثم تم إعداد قائمة بأهم القضايا البيئية التي يعاني منها المجتمع والتي يجب تضمينها لتنمية مهارات المدافعة البيئية. وتم تصميم بطاقة ملاحظة مهارات المدافعة البيئية مکونة من (38) عبارة، تم اختيار عينة قوامها (30) من طالبات الصف الثاني الإعدادي من مدرسة الشهيد هشام شتا الإعدادية بنات. وتم تصميم الاستراتيجية الخاصة بلعب الأدوار تم تطبيق أداة البحث المتمثلة في بطاقة الملاحظة قبليا،ً ثم تطبيق البرنامج، ثم تطبيق بطاقة الملاحظة بعدياً.
وقد أسفرت نتائج التطبيق البعدي إلى وجود فرق دال بين متوسط درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس مهارات المدافعة البيئية بأبعاده الأربعة ومجموعها الکلي لصالح التطبيق البعدي.
وتشير التوصيات إلى ضرورة الترکيز على استخدام البرنامج التدريبي في تنمية مهارات المدافعة البيئية لدى طلاب المرحلة الإعدادية باستخدام استراتيجية لعب الأدوار من أجل إعداد النشء للمساهمة في المدافعة البيئية من أجل الحفاظ على البيئية.

الموضوعات الرئيسية