تطوير وحدة من منهج العلوم للصف الثانى الإعدادى قائمة على استراتيجية وودز لتنمية الاتجاهات نحو ترشيد الاستهلاک المستدام والتفکير الناقد لدي تلاميذ الصف الثاني الإعدادي

نوع المستند : Review Article

المؤلفون

1 طالبة دراسات عليا بمعهد الدراسات والبحوث البيئية، جامعة عين شمس

2 معهد الدراسات والبحوث البيئية، جامعة عين شمس

3 کلية التجارة, جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث إلي تطوير وحدة من منهج العلوم للصف الثاني الإعدادي قائمة علي إستراتيجية وودز لتنمية الاتجاهات نحو ترشيد الاستهلاک المستدام والتفکير الناقد لدي تلاميذ الصف الثاني الإعدادي. وقد تبع الباحثون فى البحث المنهج التجريبي وتم التطبيق على مجموعة مکونة من (60) ستين تلميذا من تلاميذ الصف الثانى الإعدادى بمدرسة حافظ إبراهيم الإعدادية بإدارة حدائق القبة التعليمية مقسمة إلى مجموعتين "تجريبية وضابطة ". وقام الباحثون بإعداد أدوات الدراسة وهى: قائمة مفاهيم الإستهلاک المستدام, مقياس الإتجاه نحو ترشيد الإستهلاک المستدام, إختبار التفکير الناقد, کتاب التلميذ دليل المعلم يتضمن المحتوى الدراسي المقرر وتم تصميم الوحدة من خلال إعداد کتاب التلميذ ودليل المعلم حيث إشتمل کل منهما على جدول يوضح مراحل إستراتيجية وودز کخطوات تدريسية لکل درس من دروس الوحدة. وشمل الجدول على: خانة توضح مراحل إستراتيجية وودز وهى (التنبؤ- الملاحظة – التفسير), وخانة توضح الخبرات والانشطة, والخانة الثالثة للملاحظات اليومية من قبل المعلم للوقوف على مدى تحقيق الإستراتيجية للاهداف الموضوعة. وتم إختيار العينة بطريقة عشوائية. قام الباحثون بالتطبيق القبلى للأدوات (مقياس الإتجاه نحو ترشيد الإستهلاک المستدام, إختبار التفکير الناقد) على المجموعتين التجريبية والضابطة قبل وبعد تدريس الوحدة المطورة کنموذج مطور.
 
واسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية فى التطبيق القبلى والبعدى لمقياس الإتجاه نحو ترشيد الإستهلاک المستدام لصالح التطبيق البعدى عند مستوى (0.05)، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية فى التطبيق القبلى والبعدى لإختبار التفکير الناقد لصالح التطبيق البعدى عند مستوى معنوية (0.05).
وقد اوصى البحث بأهمية تطوير وحدة من منهج العلوم لتنمية الإتجاهات نحو ترشيد الإستهلاک المستدام من خلال ثضمين مفاهيم الاستهلاک المستدام فى المناهج الدراسية وذلک من خلال مطورى المناهج وکذلک تضمين مهارات التفکير الناقد فى تلک المناهج الدراسية.

الموضوعات الرئيسية