المشکلات الأجتماعيه والنفسيه المرتبطه بنقص الحيز الشخصى لدى عينة من الأطفال فى فصول التعليم الأساسى دراسة مقارنه بين مجتمع ريفى ومجتمع حضرى

نوع المستند : Review Article

المؤلفون

1 طالبة بمعهد الدراسات والبحوث البيئية، جامعة عين شمس

2 معهد الدراسات والبحوث البيئية، جامعة عين شمس.

المستخلص

هدف البحث الحالى الى التعرف على المشکلات الأجتماعيه والنفسية المرتبطه بنقص الحيز الشخصى لدى عينه من الأطفال فى فصول التعليم الأساسى وقد تکونت العينه من (200) طفل مقسمين الى (100) طفل فى بيئه ريفيه (50) مدارس خاصه (50) مدارس حکوميه و(100) طفل فى بيئه حضرية (50) مدارس خاصه و(50) مدارس حکوميه واستخدم الباحثون المنهج الوصفى المقارن واستخدم مقياس الحيز الشخصى ومقياس العلاقات الاجتماعيه ومقياس جودة الحياة الأسرية ومقياس تقدير الشخصية للأطفال ولقد توصل البحث الى نتائج من أهمها توجد علاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائية بين مقياس تقدير الشخصية وبين کل من (علاقة القرابة والصداقة، الدرجة الکلية لمقياس الحيز الشخصي) لدى عينة الريف، بينما لا توجد علاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائية بين مقياس تقدير الشخصية وبين کل من (العلاقة الرسمية، العلاقة بالغرباء، مواجهة من الخلف – الامام – اليمين – اليسار) لدى عينة الريف. توجد علاقة إرتباطية بين مقياس تقدير الشخصية وبين کل من (مواجهة من الخلف – الامام – اليمين – اليسار، الدرجة الکلية لمقياس الحيز الشخصي) لدى عينة الحضر،، بينما لا توجد علاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائية بين مقياس تقدير الشخصية وبين کل من (علاقة القرابة والصداقة، العلاقة الرسمية، العلاقة بالغرباء) لدى عينة الحضر. توجد علاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائية بين مقياس العلاقات الاجتماعية وبين کل من (علاقة القرابة والصداقة، العلاقة الرسمية، الدرجة الکلية لمقياس الحيز الشخصي) لدى عينة الريف، بينما لا توجد علاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائية بين مقياس العلاقات الاجتماعية وبين کل من (العلاقة بالغرباء) لدى عينة الريف. توجد علاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائية بين مقياس العلاقات الاجتماعية وبين کل من (علاقة القرابة والصداقة، العلاقة الرسمية، مواجهة من الخلف – الامام – اليمين –
اليسار، الدرجة الکلية لمقياس الحيز الشخصي) لدى عينة الحضر، بينما لا توجد علاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائية بين مقياس العلاقات الاجتماعية وبين کل من (العلاقة بالغرباء) لدى عينة الحضر.کما أوصت الدراسات بمجموعه من التوصيات من أهمها:
1-يجب توفير الدرجه المناسبة من الحيز الشخصى فى الفصل الدراسى واحترام المساحه الشخصيه للطفل.
2-إجراء المزيد من الدراسات التى تتناول حاجات الحيز الشخصى وعلاقتها بالمراحل العمرية المختلفه فى بيئات مختلفه.
3-عدم قبول أعداد من الأطفال أکبر من الحد المسموح به فى المدارس.

الموضوعات الرئيسية