التمرد النفسى وعلاقته بالقابلية للاستهواء لدى عينة من أطفال المناطق العشوائية

نوع المستند : Review Article

المؤلفون

1 طالب دراسات عليا بمعهد الدراسات والبحوث البيئية، جامعة عين شمس

2 کلية الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس

3 معهد الدراسات والبحوث البيئية، جامعة عين شمس

4 کلية البنات، جامعة عين شمس

المستخلص

هدف هذا البحث إلى بحث العلاقة بين التمرد النفسى والقابلية للاستهواء لدى أطفال المناطق العشوائية والکشف عن الفروق بين أطفال المناطق العشوائية واطفال المناطق المخططة فى کل من التمرد النفسى والقابلية للاستهواء. المنهج والاجراءات: أستخدم الباحثون المنهج الوصفي الارتباطي المقارن, و تکونت عينة الدراسة من (50) طفل وطفلة من مناطق عشولئية و (50) طفل وطفلة من مناطق مخططة بلغ متوسط أعمارهم (10.180), طبق عليهم مقياس التمرد النفسى (أعداد الباحثون) ومقياس القابلية للاستهواء (أعداد الباحثون) ومقياس جامعة أسيوط للذکاء غير اللفظي (إعداد: طه المستکاوي, 2000). النتائج: أظهرت النتائج عن وجود ارتباط موجب دال إحصائيًا بين الأطفال في المناطق العشوائية والمناطق المخططة على مقياس التمرد النفسي للأطفال ومقياس القابلية للاستهواء للأطفال, کما أسفرت عن وجود فروق دالة إحصائية بين الأطفال من المناطق العشوائية والأطفال من المناطق المخططة على مقياس التمرد النفسي للأطفال لصالح الأطفال في المناطق العشوائية, کما أسفرت عن وجود فروق دالة إحصائية بين الأطفال من المناطق العشوائية والأطفال من المناطق المخططة على مقياس القابلية للاستهواء للأطفال لصالح الأطفال في المناطق العشوائية.
ويوصى البحث:
1- قيام أجهزة الدولة بمراقبه ومراجعة وسائل الإعلام ومواقع التوصل الإجتماعى وما تبثه من قيم وأفکار واتجاهات للأطفال.
2- تنظيم برامج تدريبية للمعلمين في المدارس خاصاً المناطق العشوائية عن الأهتمام بالجانب النفسى, و کيفية التعامل مع الأطفال الحاملين لسمات وخصائص التمرد.
3- عقد دورات تدريبية للاختصاصيين النفسيين والاجتماعيين في المدارس عن کيفية علاج مشکلاات التمرد لدى الأطفال.
4- ضرورة وجود أخصائى نفسى وإجتماعى داخل المدارس فى المناطق العشوائية وتفعيل دوره وتوفير الأمکانيات اللازمة له.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية