اثر الرسوم المتحرکة على النمو اللغوي للطفل

نوع المستند : Review Article

المؤلفون

1 طالبة دراسات عليا بمعهد الدراسات والبحوث البيئية، جامعة عين شمس

2 کلية التربية، جامعة عين شمس

3 معهد الدراسات والبحوث البيئية، جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث الحالي الي الکشف عن اثر الرسوم المتحرکه على النمو اللغوي لدي الطفل، وقد اعتمد الباحثون على المنهج الوصفي المقارن بحدوده المعروفه، وتکونت عينه البحث من (100) طفل وطفله تراوحت اعمارهم ما بين (2-8) سنوات، وقد استعان الباحثون ببعض الادوات تضمنت المقياس اللغوي المعرب (اعداد / احمد ابو حسيبه محمد، 2002) ومقياس ستانفورد بينيه للذکاء الصورة الخامسه (اقتباس و اعداد / محمد طه , عبدالموجود عبد السميع، 2011)، وقد توصلت نتائج البحث الي وجود علاقة دالة عکسيه بين تعرض الطفل للرسوم المتحرکة وبين نمو الکلام عند الطفل، حيث ان کلما زاد تعرض الطفل للرسوم المتحرکة وترکة امام التلفاز لساعات طويله کلما قل النمو اللغوي، کما وجدت فروق دالة احصائياً بين متوسط درجات نمو الکلام عن الطفل باختلاف النوع لصالح الذکور، فى حين لم يتضح تاثير للرسوم المتحرکه على طريقه الطفل لنطق الاصوات.
وأوصي البحث بالاتي:

عدم ترک الطفل فترات طويلة أمام التلفاز.
عدم تعرض الطفل لأي لغة غير اللغة الأم.
الکلام باستمرار مع الطفل بلغة سهلة وبسيطة وواضحة.
عدم الاستجابة للطفل بتلبية طلباته إذا أشار لطلبه باليد ولا يتکلم.
يجب على الأهل تصحيح کلمات الطفل إذا قالها بصورة غير صحيحة.

الموضوعات الرئيسية