تصميم أنماط متعددة للموشن جرافيک بمقرر التربية الرياضية لتنمية القيم ومهارات حل المشکلات البيئية لطلاب المرحلة الإعدادية المعاقين سمعيا

نوع المستند : Review Article

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على استخدام أنماط الموشن جرافيک المتعدده لتنمية القيم ومهارات حل المشکلات البيئية لدى الطلاب المعاقين سمعيا وأثر ذلک على الطلاب وعلى ضوء ما تم ملاحظته من خلال إجراء عدة مقابلات شخصية مع معلمين ومعلمات الطلاب دوى الاحتياجات الخاصة تبين وجود قصور للقيم ومهارات حل المشکلات البيئية والتى تتناسب مع طبيعة العينة.
لتحقيق هذا الهدف تم إقتراح استخدام انماط الموشن جرافيک المتعدده لتنمية القيم ومهارات حل المشکلات البيئية لدى الطلاب المعاقين سمعيا، وقد تم اعداد مقياس القيم البيئية  للطلاب (الکترونى)، مقياس مهارات حل المشکلات البيئية للطلاب المعاقين سمعيا (الکترونى) وقد استخدم الباحث القياس القبلي والبعدي، على مجموعات البحث الثلاث البحث والتي تضم: مجموعات البحث الثلاث (الطلاب المعاقين سمعيا):

المجموعة ( أ ) عدد (60) طالبا يدرس أفرادها المحتوى الإلکتروني باستخدام نمط الموشن جرافيک  المتحرک .
المجموعة ( ب ) عدد (60) طالبا يدرس أفرادها المحتوى الإلکتروني باستخدام نمط الموشن جرافيک  التفاعلي.
المجموعة ( ج ) عدد (60) طالبا يدرس أفرادها المحتوى الإلکتروني باستخدام نمط الموشن جرافيک  المختلط.

وأسفرت النتائج عن تحسن کبير فى تنمية القيم ومهارات حل المشکلات البيئية لدى العينات التجريبية بعد التطبيق البعدى، وتوصل البحث إلى أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعات التجريبية في التطبيق البعدي لکل من مقياس القيم ومقياس مهارات حل المشکلات البيئية لدى الطلاب المعاقين سمعيا وذلک لصالح التطبيق البعدي، وهذا يتفق مع ما توقعته الباحثون في الفرض الأول مما يؤکد حدوث نمو في هذا الجانب نتيجة استخدام أنماط الموشن جرافيک المتعدده، کما توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين تنمية القيم والمهارات البيئية لدى التعلمين وارتفاع مستوى السلوک الايجابى نحو البيئة لدي الطلاب، يوصي البحث بضرورة التوجيه نحو توظيف تطبيقات الموشن جرافيک في دعم عمليات التعلم المتنوعة للتلاميذ المعاقين سمعيا.

الموضوعات الرئيسية