دراسة مقارنة لتأثير البيئة فى أداء الاطفال المعاقين عقليا على مقياس ستانفورد بينيه للذکاء الصورة الخامسة فى الريف والحضر

نوع المستند : Review Article

المؤلفون

1 کلية الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس2

2 کلية الآداب، جامعة عين شمس

3 کلية الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس

المستخلص

هدفت الدراسة إلي التحقق من تاثير البيئة على أداء الأطفال المعاقين على مقياس ستانفورد بينيه للذکاء الصورة الخامسة فى الريف والحضر واستعان الباحثون بنظرية جان بياجيه والاعاقة العقلية  نظرية الجشطالت في تفسير الإعاقة العقلية تکونت عينة الدراسة (60) مفردة من أطفال (مرکز رعاية الاطفال بکلية الدراسات العليا للطفولة جامعة عين شمس-  وجمعيه شمس الهدى بقريه طموه ضواحى الجيزة )  مقسمة (30)  مفردة من أطفال مدينة نصر ويمثلون عينه الحضر، (30)  مفردة من أطفال ضواحي الجيزة يمثلون الريف، نوع الدراسة دراسة وصفية  إستخدم الباحثون المنهج الوصفي المقارن، والمنهج الإرتباطى، وتکونت ادوات الدراسة من مقياس ستانفورد بينية للذکاء الصورة الخامسة (اعداد: محمود أبو النيل وآخرون، 2011), مقياس المستوى الاقتصادى الاجتماعى الثقافى (إعداد: محمد البحيرى 2002)، استمارة جمع البيانات (إعداد: الباحثون)، واستخدم الباحثون لمعالجة فروض الدراسة المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية وقيمة (ت) الى جانب استخدام اسلوب تحليل التباين، وتوصلت نتائج الدراسة من أهمها:
1- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين أداء الأطفال المعاقين عقلياً من الذکور والاناث على مقياس ستانفورد بينيه للذکاء الصورة الخامسة.
2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين الاطفال المعاقين عقليًا من الذکور والإناث فى المستوى البيئي .
وأوصي البحث:
1- تدريب اسر الاطفال ذوى الاعاقة العقلية من خلال ورش عمل ودروات تدريبية واشراکهم فى تخطيط وتنفيذ البرنامج التربوى بالريف
2-  القيام بدراسات تهتم بتاثير البيئة على مختلف الإعاقات.
3- توظيف نتائج تطبيق المقياس استانفورد بينيه الصورة الخامسة في بناء البرامج التي تهدف إلى التغلب على الصعوبات التعلميه لذوي الإعاقة العقلية.

الموضوعات الرئيسية