المتغيرات الاجتماعية والنفسية المرتبطة بظهور سلوکيات بيئية شاذة لدي أطفال مرحلة التعليم الاساسي دراسة مقارنة بين الذکور والإناث في المدارس الرسمية والخاصة

نوع المستند : Review Article

المؤلفون

1 باحثة دراسات عليا معهد الدراسات والبحوث البيئية، جامعة عين شمس

2 قسم العلوم الإنسانية البيئية، معهد الدراسات والبحوث البيئية، جامعة عين شمس

3 کلية التربية جامعة طنطا المستخلص

المستخلص

هدفت هذه الدراسة الي دراسة المتغيرات الاجتماعية المرتبطة بالسلوکيات الشاذ البيئية لدي عينة من تلاميذ مدارس التعليم الأساسي (الرسمي)، وکذلک دراسة المتغيرات الاجتماعية المرتبطة بالسلوک الشاذ لدي عينة من تلاميذ مدارس التعليم الأساسي (خاص - الرسمي). وتفسير العلاقة بين نوع التعليم (الرسمي/ خاص) والمتغيرات النفسية والاجتماعية، وتفسير العلاقة بين نوع التعليم (الرسمي/ خاص) والسلوک الشاذ. واستخدمت الدراسة المنهج التجريبي عينة من التلاميذ بلغ عددهم (120) تلميذا بحيث تم اختيار (60 تلميذا) من مدرسة البارون الخاصة و (60) تلميذا من مدرسة الشهيد محمد ابو شقرة الرسمية المتميزة بإجمالي (120) تلميذا وتلميذة، وعينة من العاملين بنفس المدارس من المعلمين والإداريين بإجمالي (40) من العاملين بحيث کان (20) منهم من مدرسة البارون الخاصة، و(20) من مدرسة الشهيد محمد ابو شقرة الرسمية المتميزة، وعينة من الخبراء من الموجهين والمديرين من المدارس الرسمية والمدارس الخاصة بإجمالي (40) خبيرا، وتوصلت الدراسة الي أهم النتائج ومنها تم تحقق صحة الفرض الأول والذي ينص على "توجد علاقة ارتباطية بين المتغيرات الاجتماعية والسلوکيات البيئية الشاذة لدى تلاميذ مرحلة التعليم الاساسي". وتم تحقق صحة الفرض الثاني والذي ينص على " توجد علاقة ارتباطية بين المتغيرات النفسية والسلوکيات البيئية الشاذة لدى تلاميذ مرحلة التعليم الاساسي". وتبين عدم تحقق الفرض الثالث من فروض الدراسة والذي ينص على توجد فروق معنوية ذات دلالة إحصائية في المتغيرات الاجتماعية المرتبطة بظهور السلوکيات البيئية الشاذة لدى الأطفال مرحلة التعليم الأساسي حسب نوع التعليم، تم تحقق صحة الفرض البديل حيث أنه لا توجد فروق بين آراء العينة من الأطفال والعاملين حسب نوع التعليم (رسمي/ خاص) حول المتغيرات الاجتماعية المرتبطة بالسلوکيات الشاذة لدى الأطفال.
ويوصي البحث: ضرورة المتابعة والتفاعل مع الطفل بشکل مستمر وعدم ترکه للوحدة بمفرده حتى لا يقدم على مثل تلک السلوکيات. وکذلک عقد دورات تدريبية للمعلمين لتدريبهم على تنمية السلوک لدي الطفل. وتقديم مناهج دراسية لبعض المقررات والأنشطة لمحو السلوک الشاذ. وکذلک ينبغى على المعلمين أن يوضحوا للأطفال أهمية التعاطف وتفهم الآخرين والإحساس بهم واحترامهم وتقديم العون والمساعدة لهم.

الموضوعات الرئيسية