استخدام نظم المعلومات الجغرافية في التحليل المکاني للمدارس الابتدائية الحکومية بمدينة القاهرة الجديدة دراسة حالة حي التجمع الخامس

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 طالبة دراسات عليا، معهد الدراسات والبحوث البيئية، جامعة عين شمس

2 قسم العلوم الهندسية البيئية، معهد الدراسات والبحوث البيئية، جامعة عين شمس

3 قسم العلوم التربوية والاعلام البيئي، معهد الدراسات والبحوث البيئية، جامعة عين شمس

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى استخدام نظم المعلومات الجغرافية لتقييم الوضع الراهن للمدارس الابتدائية الحکومية الواقعة بحي التجمع الخامس من خلال تطبيقات واساليب التحليل ببرنامج نظم المعلومات الجغرافية (ArcGIS 10.7.1) وهم اسلوب التحليل باستخدام صلة الجوار، اسلوب نطاق التأثير (الحرم المکاني)، تحليل عدالة التوزيع.
وقد توصلت الدراسة الي ان المدارس الابتدائية الحکومية الواقعة في حي التجمع الخامس ذات نمط توزيع متباعد في المسافات، وکذلک يوجد تداخل کبير جدا في نطاق التأثير لجميع المدارس مما يدل على العشوائية في اختيار أماکنها کذلک يدل على ان هناک مناطق تقع ضمن نطاق خدمة أکثر من مدرسة.
وأوصت الدراسة بالابتعاد عن العفوية في اختيار مواقع المدارس واتباع الأسس والمعايير التخطيطية، والاعتماد على المنظور البيئي لمساعدة متخذي القرار على تحديد المناطق الافضل في اختيار مواقع المدارس لتحقيق اهداف التنمية المستدامة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية