دراسة تداخلية حول معرفة أمهات أطفال المدارس الذين يعانون من سوء التغذية في إحدى القرى المصرية

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 المرکز القومي للبحوث

2 معهد الدراسات والبحوث البيئية، جامعة عين شمس

3 کلية الطب جامعة عين شمس

المستخلص

الخلفية: يمر أطفال المدارس بتغيرات جسدية وعقلية کبيرة تؤثر على نموهم وأدائهم المدرسي. يعتبر سوء التغذية لدى الأطفال مصدر قلق کبير في البلدان النامية.
الهدف من البحث: تحديد التغيير في معرفة أمهات الأطفال في سن المدرسة بقرية العثمانية بمحافظة الغربية بعد برنامج تداخلي.
طرق البحث: استهدفت هذه الدراسة مجموعتين: المجموعة الأولى الأطفال البدناء الذين تتراوح أعمارهم بين 8 إلى 15 سنة ، والمجموعة الثانية الأطفال ناقصي الوزن الذين تتراوح أعمارهم بين 7 و 16 سنة. باستخدام الاستبيانات والأدوات التعليمية والمطبخ النموذجي.
النتائج: في فئة السمنة ، تراوحت أعمار الأمهات بين 23 و 46 سنة بمتوسط : 32.3± 5.7. کان معظمهن ربات بيوت و کان معظم الآباء عمال ومزارعين في کلا المجموعتين. کان متوسط عمر الطفل البدين 10.8 ± 2.4. کان متوسط مؤشر کتلة الجسم 27.8 ± 1.7 ويتراوح من 26 إلى 34. تحسنت معرفة الأمهات بشکل عام بمتوسط 33.3٪ فيما يتعلق بالسمنة. وجد أن المعرفة المتعلقة بمضاعفات السمنة هي العنصر الأکثر تحسنًا عند مقارنتها قبل التدخل وبعده. في فئة ناقصي الوزن ، تراوحت أعمار الأمهات من 24 إلى 52 سنة بمتوسط 36.7 ± 6.1. کان متوسط عمر الطفل النحيف 11 ± 1.9. کان متوسط درجة WAZ -1.8 ± 0 .8 وتراوح من -3.09 إلى -1.02.
تحسنت معرفة الأمهات بشکل عام بمتوسط 37.3٪ فيما يتعلق بنقص الوزن. تبين أن المعرفة المتعلقة بعدد الوجبات هي العنصر الأکثر تحسنًا عند مقارنتها قبل التدخل وبعده.
الخلاصة: تشير هذه النتائج إلى أن وضع تدابير تداخلية لتحسين المعرفة في الأمهات ومؤشر کتلة الجسم عند الأطفال.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية